دور البيئة التعليمية في تطبيق الإجراءات الاحترازية في أثناء الجائحة "تفعيل التباعد الاجتماعي في الاختبارات الحضورية نموذجًا" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 4, October 2023, Page 677-724 PDF (618.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.394116 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د. فضة سالم عبيد العنزي1; د.سجّاد لله بن يحيى إدريس الهوساوي2 | ||||
1أستاذ مشارك الدراسات الإسلامية- قسم الدراسات الإنسانية كلية العلوم والمهن الصحية، جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية مركز الملك عبد الله العالمي للأبحاث الطبية "كيمارك | ||||
2العميد المشارك لشؤون الطلاب بكلية العلوم والمهن الصحية جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية. مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية "كيمارك" | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرُّف على دور البيئة التعليمية في تفعيل التباعد الاجتماعي في أثناء الاختبارات الحضورية خلال جائحة كورونا، وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي، وتكوَّنت عينة الدراسة من 620 طالبًا وطالبة من طلبة جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية كاساو KSAUفي المدن الجامعية الثلاث: "الرياض، جدة، الأحساء" بالمملكة العربية السعودية، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مدى وعي طلبة الجامعة بمفهوم التباعد الاجتماعي كان مرتفعًا، بينما كان مستوى تأقلم وتعايش طلبة الجامعة مع التباعد الاجتماعي بدرجة متوسطة، كما أشارت النتائج إلى أن مستوى الآثار السلبية للتباعد الاجتماعي على الطلبة كان بدرجة متوسطة، وأن مستوى الإجراءات الاحترازية التـي اتخذتها الجامعة لتحقيق التباعد الاجتماعي خلال فتـرة الاختبارات الحضورية -من وجهة نظر الطلبة أنفسهم- كان بدرجة مرتفعة، فيما بيّنت النتائج أن مستوى تأثير التباعد الاجتماعي على الأداء في الاختبارات لدى طلبة الجامعة كان بدرجة متوسطة، وتبيّن من خلال النتائج أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في تأثُّر طلبة الجامعة بالتباعد الاجتماعي عند أداء الاختبارات يُعزَى للنوع الاجتماعي لصالح الطلاب، كما أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α= 0.05) في تأثُّر طلبة الجامعة بالتباعد الاجتماعي عند أداء الاختبارات يُعزَى للمدينة الجامعية بين مدينة الأحساء والرياض لصالح مدينة الأحساء. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بضرورة إشراك الجامعات في رسم خطة خارطة الطريق لاستراتيجيات مواجهة الأزمة الصـحية في أثناء الدراسة الحضورية، واقتـرح الباحثان عمل دراسة حول الآثار السلبية للتباعد الاجتماعي على طلبة الجامعات السعودية، وتطوير مقياس التباعد؛ لتعمم الدراسة على كل ما يحفظ الصحة، ويمنع انتشار الأوبئة على العموم. كلمات مفتاحية: دور، البيئة التعليمية، الجائحة، التباعد الاجتماعي، الاختبارات الحضورية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 41 |
||||