دور الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الجامعي دراسة ميدانية The role of artificial intelligence in developing university education: a field study | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Volume 2025, Issue 58, January 2025, Page 319-357 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2024.332540.2029 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رشا حامد عطية الطنطاوي ![]() | ||||
المعهد العلمي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث للتعرف على أهمية توظيف الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الجامعي، ورصد تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الجامعي، ومحاولة وضع تصور عن مستقبل تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الجامعة، ولتحقيق أهداف البحث تم الاستعانة بالمنهج الوصفي, وأداة الاستبيان طبقت على عينة قوامها(40) عضو هيئة تدريس بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة المنصورة، وأتضح من النتائج تأثير الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم الجامعي، حيث يساعد في تحسين البحث العلمي في الجامعات، وتحسين جودة التعليم الجامعي، وفي تخصيص التعليم وفقاً لاحتياجات كل طالب، كما يمكن أن يكون أكثر دقة وموضوعية من الطرق التقليدية، أما عن تحديات تطبيق الذكاء الاصطناعي في التعليم الجامعي، فقد كشفت النتائج عن مخاوف تتعلق بالخصوصية وأمن البيانات، ونقص المهارات التقنية لدى الأساتذة والطلاب، ونقص التمويل، ومقاومة التغيير من قبل المؤسسات التعليمية، وخرج البحث بعدة مقترحات أهمها: تحديث المناهج لتشمل مهارات التعامل مع تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتحديث شبكات الإنترنت وأنظمة الحوسبة في الجامعات، وتنظيم ورش عمل ودورات تدريبية للأساتذة حول استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتشجيع الأساتذة على دمج الذكاء الاصطناعي في مناهجهم الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
الدور؛ الذكاء الاصطناعي؛ التعليم الجامعي Role; Artificial Intelligence; University Education | ||||
Statistics Article View: 1,029 PDF Download: 778 |
||||