دراسة أثرية فنية للصور الجماعية لأسلاف المغول وأهميتها في التصوير المغولي الهندي | ||||
Luxor International Journal of Archaeological Studies | ||||
Volume 7, Issue 2, December 2024, Page 151-205 PDF (4.18 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/lijas.2024.312571.1044 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Salama Hamed Ali ![]() ![]() | ||||
Islamic Archaeology Department, Faculty of Archaeology, Luxor University, Luxor, Egypt. | ||||
Abstract | ||||
يعد بابر هو مؤسس دولة المغول في الهند وهو سليل تيمور، وقد اعتبر بابر وأبناؤه من بعده ان ارض الهند ارث مشروع لهم باعتبارهم من نسل تيمور الذي بسط نفوذه علي ارض الهند مُنذ أن دخلها غَازيًا عام 801ه/1397م، وقد اهتم أباطرة المغول في الهند بالتصوير بشكل عام؛ وتصاوير البلاط بشكل خاص، وظهرت ضمن تصاوير البلاط مجموعة من التصاوير تمثل أسلاف المغول، وانتشرت هذه الصور من عصر همايون وحتى عصر اورانجزيب، وتضمنت هذه الصور عدة موضوعات منها؛ إثبات النسب وشرعية الحُكم، أو الفخر بالأسلاف، وقام كل إمبراطور بتضمين البوماته الفنية صور أسلافه العظام، فقد كانت هذه الصور بمثابة أداة سياسية استطاع الأباطرة من خلالها بث رسائل محددة، حيث أوضحت التصاوير نسب هؤلاء الأباطرة الى أسلافهم التيموريين، وخاصة تيمورلنك مؤسس هذه السلالة في إشارة قوية منهم لشرعية حكمهم وتمسكهم بالأصول التي وضعها الجد تيمور في الحُكم، كما تم تصوير الأباطرة بأسمائهم وشخصياتهم بما يدل على مكانتهم في مسيرة هذه الدولة، كما أنها توضح وجهة نظر كل إمبراطور في شرعية حكمة وحكم أسلافه، وتوضح السمات الجسدية لكل إمبراطور، وأظهرت الدراسة المميزات الفنية لهذه التصاوير التي استخدمت الصور الشخصية الواقعية لإصحاب الشخصيات أو المأخوذة من الوصف الموثوق لهذه الشخصيات التاريخية، كما وضحت الأساليب الرمزية التي استخدمت في موضوعات التصاوير ومدلولاتها الفنية والسياسية والدينية، كما القت الضوء على مصوري هذه المناظر وأعمالهم الفنية. | ||||
Keywords | ||||
التصوير الهندي؛ أسلاف المغول؛ الصور الجماعية؛ الصور الشخصية; صور البلاط | ||||
Statistics Article View: 154 PDF Download: 190 |
||||