الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالثلاثي المُعتم لدي طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية بالعريش | ||||
Volume 13, Issue 41.1, January 2025, Page 77-120 PDF (4.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/foej.2024.324916.1287 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إسراء فوزي شعبان أبو خُلبة ![]() | ||||
كلية التربية جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تقدير نسب انتشار الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والثلاثي المُعتم، والتحقق من وجود فروق ترجع إلي النوع والتخصص، والتحقق من وجود علاقة ارتباطية بين الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والثلاثي المُعتم، وإمكانية التنبؤ بالثلاثي المُعتم عبر الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتم تطبيق البحث علي عينة قوامها (443) طالباً وطالبةً من طلاب جامعة العريش امتدت أعمارهم الزمنية ما بين (18 - 22) عاماً بمتوسط زمني (19,71) عاماً وانحراف معياري (0,739)، وذلك باستخدام الأدوات التالية : مقياس الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي إعداد Gibbs et al(2006)، تعريب وتقنين الباحثة، ومقياس الثلاثي المعتم إعداد Jones&Paulhus(2014)، تعريب وتقنين السيد الشربيني(2016)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن تباين نسب انتشار الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والثلاثي المُعتم وتوجد فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في بُعد الكمية لصالح الطالبات، بينما توجد فروق دالة إحصائياً في بُعد السيكوباتية لصالح الطلاب، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في أبعاد الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي والثلاثي المُعتم تُعزي لمتغير التخصص، ووجود علاقات إيجابية دالة إحصائياً بين أبعاد الثلاثي المعتم وبُعدين من أبعاد الإفصاح عن الذات عبر مواقع التواصل الاجتماعي (الكمية، الإيجابية والسلبية) . | ||||
Keywords | ||||
الإفصاح عن الذات; مواقع التواصل الاجتماعي; الثلاثي المعتم; طلاب الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 121 PDF Download: 85 |
||||