واقع أدوار مُعلم التربية الموسيقية بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الكويت | ||||
بحوث في التربية النوعية - جامعة القاهرة | ||||
Volume 7, Issue 45, January 2024, Page 180-207 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bedcu.2024.402378 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
مُلخص البحث باللغة العربية واقع أدوار مُعلم التربية الموسيقية بمدارس التعليم الابتدائي بدولة الكويت هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع أدوار معلم التربية الموسيقية بمدارس التعليم العام بدولة الكويت، استعانت الباحثة بالمنهج الوصفي على عينة اقتصرت على مُقرر التربية الموسيقية بالمرحلة الابتدائية بمدارس التعليم العام في دولة الكويت، وتناولت الباحثة في دراستها طبيعة أدوار مُعلم التربية الموسيقية بمدارس التعليم العام في دولة الكويت، الهيكل التعليمي في دولة الكويت، التعليم العام في دولة الكويت، التعليم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، تضمين منهج التربية الموسيقية بمدارس التعليم العام في الكويت، الأهداف العامة لتدريس التربية الموسيقية في الكويت، منهج التربية الموسيقية في المرحلة الابتدائية في دولة الكويت، أدوار المُعلم في إدراك العناصر الموسيقية داخل الصف بالمرحلة الابتدائية، إرشادات التوجيه العام لأدوار مُعلم التربية الموسيقية لتصميم أنشطة التعلم داخل الصف بالمرحلة الابتدائية، إرشادات التوجيه العام لأدوار مُعلم التربية الموسيقية في التعلم النشط المتمايز داخل الصف بالمرحلة الابتدائية، دور المُعلم في تحقيق المعايير لمُقرر التربية الموسيقية بصفوف المرحلة الابتدائية، دور المُعلم في تحقيق الأهداف المُرتبطة بالجوانب الجسمية ، دور المُعلم في تحقيق الأهداف العقلية المعرفية، دور المُعلم في تحقيق الأهداف الوجدانية ، دور المُعلم في تحقيق الأهداف الاجتماعية، دور المُعلم في تدريس القصة الموسيقية بالمرحلة الابتدائية وبعد الانتهاء من الدراسة؛ توصلَّت الباحث لعدد من النتائج، كان من أهمها: يهتم التوجيه العام لأدوار مُعلم التربية الموسيقية في التعلم النشط المتمايز داخل الصف بالمرحلة الابتدائية، ويقوم بتقديم العديد من الإرشادات لمُعلمي المادة، والتي من أهمها استخدام المرونة في طرق التدريس، ملاحظة العالم من وجهة نظر المتعلم، تقديم وجهات نظر حديثة تخاطب المتعلم. يكمُن دور المُعلم في تحقيق المعايير لمُقرر التربية الموسيقية بصفوف المرحلة الابتدائية في تحديد وتمييز مقاطع لحنية مختلفة في نطاق من طبقات الصوت المنخفضة نسبيا والمتوسطة والمرتفعة، ومقارنتها مع أصوات أخرى في الطبيعة مجال العمليات، واكتشاف خصائص الصوت البشري والآلي من حيث المرونة في استخدام تعبيرات الأداء عند الغناء أو العزف | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 28 |
||||