نمذجة العلاقات السببية بين التفكير التأملي والتنظيم الانفعالي والازدهار النفسي لدي العاملين في مجال التربية الخاصة | ||
| مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||
| Volume 35, Issue 1, January 2025, Pages 21-56 PDF (1.32 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/jealex.2025.339777.1062 | ||
| Author | ||
| حنان السيد السيد حسن* | ||
| قسم الصحة النفسية كلية التربية جامعة الإسكندرية | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث الحالي إلي الكشف عن النموذج البنائي الأمثل الذي يفسر العلاقات بين التفكير التأملي ، والتنظيم الانفعالي، والازدهار النفسي لدي طلاب الدراسات العليا العاملين بمجال التربية الخاصة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية ، و كذلك فهم وتفسير التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتفكير التأملي ، والتنظيم الانفعالي، والازدهار النفسي ، و تكونت العينة من (310) طالبًا وطالبة ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس التفكير التأملي من إعداد /كيمبر و آخرون) Kember et al. ( 2000 تعريب وتعديل :الباحثة ، مقياس التنظيم الانفعالي من إعداد /مروة محمود عمار ، إيمان محمد عباس (2021) ، مقياس الازدهار النفسي من إعداد الباحثة ، وتوصلت النتائج إلى أن متغيرات البحث تُشكل فيما بينها نموذجًا بنائيًا يُفسر العلاقات السببية بين التفكير التأملي كمتغير مستقل ، والتنظيم الانفعالي كمتغير وسيط والازدهارالنفسي كمتغير تابع لدي عينة البحث ،ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتفكير التأملي (الفهم، والتأمل) في التنظيم الانفعالي (الوعي الانفعالي، القبول الانفعالي، التسامح الانفعالي، المرونة التنظيمية) ، ووجود تأثير مباشر دال إحصائيًا للتنظيم الانفعالي ( الوعي الانفعالي - القبول الانفعالي - التسامح الانفعالي -المرونة التنظيمية) في الازدهار النفسي ، ووجود تأثير مباشر و غير مباشر دال إحصائيًا لبعد التأمل كأحد أبعاد التفكير التأملي في الازدهار النفسي لدي طلاب الدراسات العليا العاملين بمجال التربية الخاصة بكلية التربية - جامعة الإسكندرية. | ||
| Keywords | ||
| التفكير التأملي; التنظيم الانفعالي; الازدهار النفسي; العاملين بمجال التربية الخاصة | ||
| References | ||
| ||
|
Statistics Article View: 251 PDF Download: 206 |
||