الخطاط التركي مصطفى دده وسماته الخطية من خلال نماذج مختارة | ||||
مجلة کلية الآثار . جامعة القاهرة | ||||
Volume 17, Issue 28, 2025, Page 797-839 PDF (4.39 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jarch.2025.402708 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد محمد مرسي | ||||
كلية الآداب جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
ازدهرت المدرسة العثمانية في فنون الكتاب، وتألق خطاطوها وأبدعوا وتركوا أثراً رائعاً يعد من أجمل ما خطت أيدي الخطاطين المسلمين من مصاحف، مخطوطات، ومرقعات وغيرها. ولقد شهدت هذه المدرسة على مر القرون نبوغ العديد من الخطاطين العظام أمثال: الشيخ حمد الله الأماسي والخطاط أحمد قره حصاري والخطاط الحافظ عثمان، وغيرهم من الخطاطين التي امتلأت كتب الخط العربي بسيرهم الذاتية وتراجمهم. في حين أغفلت جُل المصادر التاريخية والمراجع المتخصصة ذكر أسماء أخرى عديدة لخطاطين ساهموا بشكل كبير في تطور فن الخط في العصر العثماني. ومن بين أهم هذه الأسماء التي أُغفلت المصادر ذكرها، الخطاط التركي مصطفى دده بن الشيخ حمد الله الأماسي، الذي ورث عن أبيه حسن الخط ودقته وإتقانه، فكان أحد الأساتذة السبعة في فن الخط بالأناضول، وتلقي هذه الدراسة الضوء على هذا الخطاط التركي الذي لم توفه الدراسات العلمية – سواء القديمة منها أو الحديثة - حقه، فلا نكاد نجد عنه في مصادر الخط العربي والمراجع سوى بعض المعلومات القليلة. تهدف هذه الدراسة إلى التعريف بالخطاط مصطفى دده والعائلة التي ينتمي إليها، والتعرف على أساتذته الذين تتلمذ على أيديهم وأخذ عنهم في مجال الخط وأهم من تتلمذ بعد ذلك على يديه، بالإضافة إلى دراسة نماذج من المخطوطات التي نسخها هذا الخطاط، والتي تنوعت ما بين مصاحف شريفة وكتب للصلاة وإنعام شريف، ومعرفة السمات الخطية للمخطوطات التي قام بنسخها كأحد الأساتذة السبعة لفن الخط ببلاد الأناضول. اتبع الباحث المنهجين الوصفي والتحليلي، وذلك من خلال تقسيم البحث إلى ثلاثة مباحث رئيسة، المبحث الأول يتناول نشأة الخطاط مصطفى دده والتعريف بأساتذته وأبرز تلاميذه، المبحث الثاني يتناول الدراسة الوصفية لنماذج من المخطوطات التي نسخها مصطفى دده ونُسبت إليه، أما المبحث الثالث، فيتناول الدراسة التحليلية لأسلوبه في الكتابة | ||||
Keywords | ||||
مصطفى دده; الأساتذة السبعة; خط النسخ; المصاحف; كتب الصلاة; الإنعام الشريف | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 108 |
||||