التدريب والتطوير المستندان على الذكاء االصطناعي | ||||
مجلة الدلتا الدولية للعلوم التجارية ونظم المعلومات | ||||
Volume 3, Issue 4, October 2024, Page 25-47 PDF (1.39 MB) | ||||
DOI: 10.21608/djicsi.2024.402956 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى اقتراح إطار عمل شامل لدمج تقنيا ت الذكاء الاصطناعي في برامج التدري ب والتطوير لتعزيز أداء العاملين في القطاع المصرفي الفلسطيني. تأتي هذه الدراسة انطلاقا من الحاجة الملح ة لمواكبة التطورا ت التكنولوجية المتسارع ة في هذا القطاع الاقتصادي الحيوي، وتعزيزا للكفاءا ت والمهارا ت الرقمية لدى الموظفين، بما يساهم في رفع مستوى الأداء المؤسسي وتحقيق التنافسية في السوق المصرف ي الفلسطيني . ولتحقيق مشكلة الدراسة وأهدافها وإطارها المفاهيمي ، استخدم المنهج النوعي القائم على أسس ومباد ئ النظرية المجذرة ) (Grounded Theory ، تم تصم م أداة لتحكيم الإطار المقترح، وأداة أخرى باستخدا م أسلو ب دلفي لفح ص إمكانية تطبيق الإطار المقترح. تم عرضة على ) 25 ( خبيرا في مجال التدري ب والتطوي ر والموار د البشرية ومختص و الذكاء الاصطناعي ومختصون في أمن المعلوما ت والبنية التحتية والقنوا ت الإلكترونية المصرفية، ك ل ذلك من اجل فح ص إمكانية تطبيق الإطا ر المقترح، واستكشاف الفر ص والتحديا ت المصاحبة لتطبيقية. ولتحليل النتائج تم استخدام برمجية تحليل البيانا ت المختلطة MAXQDA . توصل ت الدراسة إلى العدي د من النتائج أهمها: تصميم إطار عمل متكامل قابل للتطبيق لدمج الذكاء الاصطناعي في برامج التدري ب والتطوير في البنو ك العاملة في فلسطين. يتضم ن هذا الإطار مجموعة م ن الأدوا ت والتقنيا ت القرارا ت الاستراتيجية الخاصة بالتطوير والتدري ب مدعومة بتقنيا ت الذكاء الاصطناعي . وأوص ت الدراسة المؤسسا ت المعنية في التدري ب والتطوير في القطاع المصرفي الفلسطيني، مثل سلطة النق د وجمعية البنوك ومراكز التدري ب والتطوير للموار د البشرية ذا ت العلاقة. لتطوير برامج تدريبية وتطويري ة مستندة على الذكاء الاصطناعي ومواكبة للعصر، وأوص ت بأهمية تبني الإطار المقترح كمرحلة أولى ف ي التدري ب والتطوير المستندان على الذكاء الاصطناعي لتعزيز أداء الموظفين في البنوك العاملة في فلسطي ن لإحدا ث التحول في التدري ب والتطوير . الكلما ت المفتاحية : الذكاء الاصطناعي، التدريب والتطوير المستندات على الذكاء الاصطناعى | ||||
Statistics Article View: 111 PDF Download: 63 |
||||