فعالية العلاج بالقبول والالتزام فى خفض التسويف الأكاديمى لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الجامعية | ||
| المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة | ||
| Volume 4, Issue 7, June 2024, Pages 72-89 PDF (522.12 K) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/adba.2024.403504 | ||
| Author | ||
| أحمد أبو بكر | ||
| - كلية التربية ـ جامعة المنيا | ||
| Abstract | ||
| هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية برنامج العلاج بالقبول والالتزام فى خفض التسويف الأكاديمى لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الجامعية ، وتكونت عينة الدراسة العلاجية من (12) طالباً وطالبة من ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بمتوسط عمرى (20,45) وانحراف معيارى (0,256)، وتم استخدام مقياس التسويف الأكاديمى من إعداد الباحث ، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية إعداد الباحث ، إلى جانب برنامج العلاج بالقبول والالتزام المستخدم الذى أعده الباحث وطبقه على المجموعة العلاجية ، وقد حللت البيانات بشكل إحصائى باستخدام الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلكوكسون ، واختبار مان وتنى ، وكشفت نتائج هذه الدراسة عن تمتع برنامج العلاج بالقبول والالتزام بفعاليته فى خفض التسويف الأكاديمى لدى عينة الدراسة ، حيث انخفضت متوسطات رتب درجات المجموعة العلاجية بشكل دال فى القياس البعدى قياساً بالقياس القبلى ، وعدم اختلاف فعالية برنامج العلاج بالقبول والالتزام فى خفض التسويف الأكاديمى لدى عينة الدراسة باختلاف الجنس (الذكور , الإناث)، واستمرار معدل التحسن فى خفض التسويف الأكاديمى بعد انتهاء تطبيق البرنامج وأثناء فترة المتابعة ، حيث أظهرت النتائج عدم حدوث أى تغير دال للمجموعة العلاجية بين القياس البعدى والتتبعى ، وفى ضوء هذه التائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات التربوية . | ||
| Keywords | ||
| العلاج بالقبول والالتزام; التسويف الأكاديمى; صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية | ||
|
Statistics Article View: 70 PDF Download: 70 |
||