فعالية العلاج بالقبول والالتزام فى خفض التسويف الأكاديمى لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الجامعية | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات في التربية الخاصة | ||||
Volume 4, Issue 7, June 2024, Page 72-89 PDF (522.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/adba.2024.403504 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد أبو بكر | ||||
- كلية التربية ـ جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف فعالية برنامج العلاج بالقبول والالتزام فى خفض التسويف الأكاديمى لذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بالمرحلة الجامعية ، وتكونت عينة الدراسة العلاجية من (12) طالباً وطالبة من ذوى صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية بمتوسط عمرى (20,45) وانحراف معيارى (0,256)، وتم استخدام مقياس التسويف الأكاديمى من إعداد الباحث ، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية إعداد الباحث ، إلى جانب برنامج العلاج بالقبول والالتزام المستخدم الذى أعده الباحث وطبقه على المجموعة العلاجية ، وقد حللت البيانات بشكل إحصائى باستخدام الأساليب الإحصائية التالية : اختبار ويلكوكسون ، واختبار مان وتنى ، وكشفت نتائج هذه الدراسة عن تمتع برنامج العلاج بالقبول والالتزام بفعاليته فى خفض التسويف الأكاديمى لدى عينة الدراسة ، حيث انخفضت متوسطات رتب درجات المجموعة العلاجية بشكل دال فى القياس البعدى قياساً بالقياس القبلى ، وعدم اختلاف فعالية برنامج العلاج بالقبول والالتزام فى خفض التسويف الأكاديمى لدى عينة الدراسة باختلاف الجنس (الذكور , الإناث)، واستمرار معدل التحسن فى خفض التسويف الأكاديمى بعد انتهاء تطبيق البرنامج وأثناء فترة المتابعة ، حيث أظهرت النتائج عدم حدوث أى تغير دال للمجموعة العلاجية بين القياس البعدى والتتبعى ، وفى ضوء هذه التائج تمت صياغة مجموعة من التوصيات التربوية . | ||||
Keywords | ||||
العلاج بالقبول والالتزام; التسويف الأكاديمى; صعوبات التعلم الاجتماعية والانفعالية | ||||
Statistics Article View: 60 PDF Download: 55 |
||||