الرشاقة المعرفية وعلاقتها بالشغف الأكاديمي والاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة الآداب والعلوم الإنسانية | ||||
Volume 100, Issue 1, January 2025, Page 135-206 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: مقالات بحثیة | ||||
DOI: 10.21608/fjhj.2025.300493.1633 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
جيهان عيد زيدان محمد ![]() ![]() | ||||
قسم الدراسات النفسية للطفولة - كلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس - القاهرة Faculty of post - Graduate childhood studies -Department of psychological studies | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي والاندماج الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، واستخدم المنهج الوصفى الارتباطي، وتكونت عينة البحث من عينة الكفاءة السيكومترية: وبلغت(80) من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة زهراء حلوان الإبتدائية المشتركة وتشمل (40) من الذكور و(40) من الإناث، وتراوحت أعمارهم بين(11-12) سنوات، وعينة البحث الأساسية وبلغت (200) من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي بمدرسة (حدائق حلوان الإبتدائية المشتركة والعبور الإبتدائية المشتركة والشهيد أحمد حمدي الإبتدائية المشتركة) وتشمل (93) من الذكور و(107) من الإناث وتراوحت أعمارهم بين(11-12) سنوات، بمتوسط أعمار (11.7)، واستخدم مقياس الرشاقة المعرفية(اعداد الباحثة) ومقياس الشغف الأكاديمي(اعداد الباحثة) ومقياس الاندماج الدراسي(اعداد الباحثة) واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن، وتوصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01) بين الرشاقة المعرفية وكلاً من الشغف الأكاديمي والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة(0.01) بين الشغف الأكاديمى والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولا يوجد فرق دال إحصائياً بين الذكور والإناث في كلاً من الرشاقة المعرفية والشغف الأكاديمي والاندماج الدراسي لدى عينة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي. | ||||
Keywords | ||||
الرشاقة المعرفية; الشغف الأكاديمي; الاندماج الدراسي | ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 257 |
||||