"تأثير استراتيجية السقالات التعليمية الإلكترونية علي تعلم بعض مهارات السباحة الأساسية لتلاميذ المرحلة الإعدادية بالمعاهد الأزهرية" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 43, Issue 204, October 2024, Page 411-445 PDF (794.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2024.403879 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد سامى محمد محمد سرحان | ||||
مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس – كلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة- جامعة الازهر. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية السقالات التعليمية علي تعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة للمجموعة التجريبية و المقارنة بين تأثير استخدام استراتيجية السقالات التعليمية علي تعلم بعض المهارات الأساسية في السباحة( التعود على الماء وازالة الخوف - كتم النفس – الطفو أطول مسافة حره وباك– الوقوف في الماء باشكال مختلفه) للمرحله الإعداديه والطريقة التقليدية فى التعلم حيث استخدم الباحث المنهج التجريبى لمناسبتة لطبيعة البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باستخدام القياس القبلى والبعدى للمجموعتين حيث اشتمل مجتمع وعينة البحث على تلاميذ الصف الثانى الإعدادي طحا نوب التابع للمنطقة الأزهرية بمحافظة القليوبية للعام الدراسي 2023م / 2024م والبالغ عددهم (125) طالب، وقام الباحث باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادي من سن 12-15 سنه، حيث تكونت عينة البحث من (50) طالب, تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين إحداهما مجموعة تجريبية والتي استخدمت السقالات التعليمية , والأخرى مجموعة ضابطة والتي تتبع أداء تمرينات حصة التربية الرياضية بالنمط التقليدى قوام كل منهما (20) طالب ، كما تم إختيار عدد (20) طالب من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وكانت اهم النتائج ان السقالات التعليمية الالكترونية لها تأثير إيجابي دال إحصائياً على مستوى بعض المهارات الأساسية في السباحة للمرحلة الإعدادية (كتم النفس – الطفو أطول مسافة – الوقوف في الماء) . | ||||
Keywords | ||||
السقالات التعليمية الإلكترونية; مهارات السباحة; المرحلة الإعدادية; المعاهد الأزهرية | ||||
References | ||||
إبتهاج أحمد عبد العال (1994 م) : تأثير برنامج تربية حركية مقترح على تنمية القدرات الإدراكية الحركية وبعض مهارات الكرة الطائرة المصغرة لتلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية , العدد الحادي عشر، كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم، جامعة حلوان.
ابراهيم محمد سعيد ابراهيم (2000): اثر استخدام فاعلية الدعائم التعليمية في تنمية السجايا العقلية والإتجاه نحو دراسة الفلسفة لدي تلاميذ الصف الأول الثانوي ، مجلة كلية التربية بالزقازيق ، العدد 35.
افنان محمد حافظ (2006): اثر استخدام استراتيجية السنادات التعليمية باستخدام برمجيات العروض التقديمية في التحصيل الدراسي عند المستويات الدنيا لبلوم والتفكير الناقد لدي طالبات الصف الأول الثانوي في مقرر الاحياء بالمدينة المنورة ، رسالة ماجستير ، جامعة طيبة ، المدينة المنورة ، .
إلين وديع فرج(2004م): خبرات في الألعاب للصغار والكبار، منشاة المعارف،الإسكندرية.
بطرس حافظ بطرس(2004م) : تنمية المفاهيم والمهارات العلمية لأطفال ما قبل المدرسة، دار المسير للنشر، عمان.
حسن السيد ابوعبده (2002م): " اســاسيات تدريس التربية الحركية البدنية "، ط1 ، دار الإشعاع الفنية ، الإسكندرية .
سلطانة قاسم الفالح (2003م): فاعلية النموذج الواقعي في تنمية التحصيل الدراسي وعمليات العلم وتعديل الفهم الخطأ والإتجاه نحو العلوم لدي طالبات الصف الأول متوسط في مدينه الرياض ، مجلة التربية العملية ، الجمعية المصرية للتربية العملية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، المجلد 6 العدد 1 ، القاهرة 2003 م
طلحة حسام الدين واَخرون (2006م): " التعلم والتحكم الحركي – مبادئ – تطبيقات " ، ط1 ، مركز الكتاب للنشر ، القاهرة .
عبد العظيم درباله (2003م): تأثير تمرينات وتشكيلات العروض الرياضية على بعض الإدراكات الحس - حركية ومعدل التردد الحركى لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى، بحث منشور، المجلة العلمية لعلوم التربية الرياضية ، العدد الأول ، كلية التربية الرياضية ، جامعة طنطا.
عبد الكافي إسماعيل(2003م) : " الابتكار وتنميته لدى المتعلمين " ، مكتبة الدار العربية للكتاب ، القاهرة ، مصر .
فيـــــجوتسكــــــي . ل . س : منطقة النمو الممكنة ، مقاربه جديدة ، ترجمة وسيم الكردي ، مجلة رؤي تربوية ، مركز القطان ، العدد الخامس عشر ، رام الله ، 2004م .
كامليا عبد الفتاح(1990م): " رياض الأطفال، مرحلة نمو الشخصية "، وزارة التربية والتعليم ، إدارة رياض الأطفال، مطابع الشروق, القاهرة .
ماجدة أبو اليزيد الغباشي (۲۰۲۱م):تأثير برنامج تعليمي باستخدام سقالات التعلم بتقنية الانفوجرافيك في تعلم بعض مهارات رياضات المضرب "، رسالة دكتوراه ، كلية التربية الرياضية ،جامعة طنطا،2021م
محمد حسن رخا، محمد كمال حسين (2012م): " اتجاهات المتعلمين نحو استخدام الموبايل في تعلم سباحة الزحف على البطن للمبتدئين، بحث منشور ، المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضة كلية التربية الرياضية للبنين بالهرم جامعة حلوان.
محمد حسين عبد المنعم (2009م): " تدريس السباحة في مناهج التربية الرياضية "، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، الإسكندرية، مصر.
منصور سمير السيد الصعيدي(2014م): فاعلية السقالات التعليمية " مدعومة إليكترونياً " في تدريس الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات التفكير التوليدي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة المتوسطة في الممكلة العربية السعودية ، مجلة التربية الخاصة والتأهيل ، مجلد 1 العدد 4 ، المملكة العربية السعودية ،.
منير موسى صادق (2003م): دراسة فعالية نموذج سيفن إيز البنائي في تدريس العلوم في تنمية التحصيل وبعض مهارات عمليات العلم لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بسلطنه عمان ، مجلة التربية العملية ، الجمعية المصرية للتربية العملية ، كلية التربية ، جامعة عين شمس ، المجلد 6 العدد 3 ، القاهرة.
وفيقة مصطفي سالم (1997م): " الرياضـات المائية أهدافها وطـرق تدريسها – أسـس تدريبها – أساليب تقويمها " ، ط 1 ، منشأة المعارف ، الإسكندرية . | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 26 |
||||