إعداد برنامج لعلاج صعوبات القراءة لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
Article 5, Volume 49, Issue 49, July 2025, Pages 72-92 PDF (1.02 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkts.2024.320794.1165 | ||
Authors | ||
حسن أحمد عمر علام1; مسعد عبد العظيم محمد2; هبة السيد توفيق2; جهاد كرم محمد احمد* 3 | ||
1أستاذ علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة أسوان | ||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان | ||
3قسم علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة أسوان | ||
Abstract | ||
هدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في علاج صعوبات القراءة لدى ذوي صعوبات التعلم، واتبعت الدراسة المنهج التجريبي لجمع البيانات من خلال (اختبار الذكاء المصور للأطفال لأحمد زكي تقديم إبراهيم مصطفى، 2008؛ مقياس صعوبات القراءة إعداد فتحي مصطفى، 2015؛ وبرنامج تدريبي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ إعداد الباحثة)، والتي تم تطبيقها على عينة تجريبية مكونة من (10) تلاميذ من الصف الثاني والثالث الابتدائي ذوي صعوبات التعلم، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق هذه المقاييس كقياس قبلي وبعدي، وفي القياس التتبعي لهذه الدراسة والتعرف على أثر البرنامج المصمم القائم على التعلم المستند إلى الدماغ لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين القياس البعدي والتتبعي في اتجاه القياس التتبعي، مما يشير إلى استمرارية فاعلية البرنامج، وكان من توصيات الدراسة استخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ في تعليم وتدريب التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. | ||
Keywords | ||
برنامج علاجي; صعوبات القراءة; تلاميذ ذوي صعوبات التعلم; المرحلة الإبتدائية | ||
Statistics Article View: 8 PDF Download: 9 |