الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة البصرية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
Article 6, Volume 49, Issue 49, July 2025, Pages 93-107 PDF (1.1 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkts.2024.320793.1164 | ||
Authors | ||
حسن أحمد عمر علام1; مسعد عبد العظيم محمد2; هبة السيد توفيق3; جهاد كرم محمد احمد* 4 | ||
1أستاذ علم النفس التربوي -كلية التربية- جامعة أسوان | ||
2أستاذ علم النفس التربوي المساعد -كلية التربية- جامعة أسوان | ||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان | ||
4قسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة أسوان | ||
Abstract | ||
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة البصرية لدى ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية، لتحديد مستوى الذاكرة البصرية لديهم، أجري هذا البحث على عينة مكونة من (65) تلميذ وتلميذة بالمرحلة الابتدائية، وتم اختيارهم من بعض مدارس محافظة أسوان ، بهدف تحديد الخصائص السيكومترية لمقياس الذاكرة البصرية لدى ذوي صعوبات التعلم، وتم استخدام المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة الحالية على مقياس الذاكرة البصرية الذي طبق على تلاميذ ذوي صعوبات التعلم من إعداد الباحثة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مقياس الذاكرة البصرية يتسم بمؤشرات الصدق والثبات والاتساق الداخلي بنسب مرتفعة، وهذا هدف البحث الحالي وأن المقياس بصورته الحالية ملاءم للاستخدام، وعلى ضوء ذلك تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات ومنها؛ العمل على تضمين الأنشطة المدرسية لوسائل وتدريبات تنمية الذاكرة البصرية لدى التلاميذ بصفة عامة وتلاميذ ذوي صعوبات التعلم بصفة خاصة، مع ضرورة مراعاة التطور النمائي لتنمية الذاكرة البصرية لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم باعتبارها ذات مستويات متدنية مقارنة بأقرانهم العاديين. | ||
Keywords | ||
الذاكرة البصرية; ذوي صعوبات التعلم; المرحلة الابتدائية | ||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 8 |