استخدام استراتيجية النمذجة الرياضية في تنمية حل مسائل الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
| مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
| Article 12, Volume 49, Issue 49, July 2025, Pages 261-298 PDF (1.51 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/mkts.2024.330577.1173 | ||
| Authors | ||
| نادى جرجس عزيز1; عبدالناصر فايز محمود2; محمد جادالكريم عبدالعظيم محمود* 3 | ||
| 1أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المتفرغ بكلية التربية – جامعة أسوان | ||
| 2أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات-كلية التربية – جامعة أسوان | ||
| 3قسم المناهج وطرق تدريس الرياضيات -كلية التربية – جامعة أسوان | ||
| Abstract | ||
| هدف البحث إلي التعرف على فاعلية استخدام النمذجة الرياضية في تنمية مهارات حل مسائل الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائى ، وتكونت عينة البحث من ( 84 ) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى من مدرستي ( السلام للتعليم الأساسي بجبل دندرة وباحثة البادية للتعليم الأساسي ) بإدارة قنا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بقنا، حيث تم تقسيم عينة البحث إلي مجموعتين إحداهما ضابطة و الأخرى تجريبية ، ولتحقيق الهدف من البحث قام الباحث بإعداد الأداة الآتية: • اختبار مهارات حل مسائل الرياضيات لتلاميذ الصف السادس الابتدائي. حيث تم تطبيق الاختبار قبليًا على المجموعتين الضابطة والتجريبية ، و تم تدريس المنهج المعاد صياغته باستخدام استراتيجية النمذجة للمجموعة التجريبية ثم تطبيق الاختبار بعديًا. وتلخصت أهم النتائج التي توصل إليها البحث فيما يأتي: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في اختبار مهارات حل مسائل الرياضيات ككل والمهارات الفرعية التابعة له لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. | ||
| Keywords | ||
| النمذجةالرياضية; حل المسألة الرياضية; المرحلةالابتدائية | ||
|
Statistics Article View: 34 PDF Download: 15 |
||