برنامج قائم على التعلم البنائي معزز بتكنولوجيا الهولوجرام فى تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير البصرى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية | ||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||
Article 14, Volume 49, Issue 49, July 2025, Pages 322-349 PDF (958.95 K) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/mkts.2024.335163.1177 | ||
Authors | ||
رفعت محمود بهجات1; سعيد محمد صديق2; زمزم عبدالحكيم متولي3; احمد عبدالدايم عبدالغفار رزق* 4 | ||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية بقنا - جامعة جنوب الوادى | ||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية -جامعة أسوان | ||
3مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربية - جامعة أسوان. | ||
4قسم المناهج وطرق تدريس العلوم - كلية التربيه - جامعة اسوان | ||
Abstract | ||
هدف البحث الى بناء برنامج قائم علي التعلم البنائي معزز بتكنولوجيا الهولوجرام في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير البصري لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية , وتم اتباع المنهج التجريبي ذي المجموعتين التجريبية والضابطة. وقد تكونت مجموعة البحث من عدد (98) تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي تم تقسيمهم الي مجموعتين ، مجموعة تجريبية (49) تلميذ وتلميذة ، واخرى ضابطة (49) تلميذ وتلميذة ، وتم اعداد المواد والادوات التالية: قائمة مهارات التفكير البصري , دليل المعلم , كتيب التلميذ ، اختبار مهارات التفكير البصري وتوصلت نتائج البحث الى تفوق افراد المجموعة التجريبية في تنمية مهارات التفكير البصري.ليتضح وجود فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية , والتي من خلالها يمكن قبول الفرض الذى ينص على أن هناك فرق ذو دلالة احصائية بين متوسطي درجات تلاميذ وتلميذات مجموعة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح المجموعة التجريبية في المهارة الكلية للتفكير البصري والمهارات الفرعية المكونة لها. | ||
Keywords | ||
التعلم البنائي; تكنولوجيا الهولوجرام; مهارات التفكير البصري | ||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 12 |