فعالية برنامج تدريبي قائم على عادات العقل فى تحسين الوعى الفونولوجى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلُم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 245-283 PDF (891.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.287365.1932 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسماء مصطفي حسن ![]() | ||||
1کلية تربية - جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة مدينة السادات | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي قائم على عادات العقل في تحسين الوعي الفونولوجي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم ومدى استمرارية فعاليته في تحسين الوعي الفونولوجي ،وتكونت عينة الدراسة من (3۰) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة عزبة عويس للتعليم الأساسي بمحافظة بني سويف تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبة وعددها (۱5) تلميذ وتلميذة والأخرى ضابطة وعددها (15) تلميذ وتلميذة ، وتمثلت أداة البحث في البرنامج التدريبي القائم على عادات العقل و مقياس الوعي الفونولوجي إعداد الباحثة ، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي للوعي الفونولوجي لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي للوعي الفونولوجي لصالح القياس البعدي، وأيضا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على للوعي الفونولوجي وهذا يدل على فعالية البرنامج. | ||||
Keywords | ||||
عادات العقل; الوعي الفونولوجي; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 63 |
||||