الخصائص السيكوميترية لمقياس الثقة بالنفس لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 284-303 PDF (592.12 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.289046.1937 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
اسماء مصطفي حسن ![]() | ||||
1کلية تربية - جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة مدينة السادات | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الثقة بالنفس والتي تمثلت في مؤشرات الاتساق الداخلي، وصدق المحك، والثبات بطريقة ألفا، وذلك باستخدام المنهج الوصفي، حيث طبق مقياس الثقة بالنفس أعداد الباحثين على (٥0) تلميذاً وتلميذة من ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية بمدرسة عزبة عويس للتعليم الأساسي بمحافظة بني سويف تراوحت أعمارهم من 9 إلى ۱0 عاماً . وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون، وطريقة ألفا لكرونباخ بينت نتائج البحث أن معاملات الارتباط جميعها دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) مما يدل على الاتساق الداخلي بين الأسئلة والمحاوروالمقياس ككل . كما بلغت قيمة ألفا كرونباخ لجميع مفردات المقياس والتي بلغ عددها (34) مفردة ارتبطت بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية، كما بلغت قيمة الثبات (٠.٧91) ، وبالتالي لم يتم حذف أي مفردة وبذلك تكون النهاية العظمى للمقياس (102) درجة، والنهاية الصغرى (34) درجة، ويعتبر التلميذ ذو ثقة مرتفعة كلما اقتربت درجته من الدرجة (102) ، وذو ثقة منخفضة كلما اقتربت درجته من (34). | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; الثقة بالنفس; التلاميذ ذوو صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 271 |
||||