آليات مقترحة لتحقيق التميز المؤسسي في مدارس التعليم الإبتدائي بمصر في ضوء بعض النماذج العالمية للتميز | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 579-611 PDF (823.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.288471.1934 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
راندا رفعت فايق ![]() | ||||
1ادارة تعليمية كلية تربية جامعة بني سويف | ||||
2أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية ــــــ جامعة بني سويف | ||||
3مدرس الإدارة التعليمية كلية التربية ــــــــــ جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلي تحقيق التميز المؤسسي بمدارس التعليم الابتدائي في ضوء النماذج العالمية للتميز، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف توصل البحث الي مجموعة من الآليات المقترحة، وسار البحث وفق مجموعة من الخطوات بدأت بالاطار العام للبحث، ثم توضيح الإطار النظري للتميز المؤسسي من حيث النشأة والخصائص والاهداف والمفهوم، ثم تناول البحث النماذج العالمية للتميز ومنها النموذج الاوربي والنموذج الامريكي والنموذج الياباني، وتضمنت الخطوة الأخيرة الآليات المقترحة لتحقيق التميز المؤسسي بمدارس التعليم الابتدائي بمصر في ضوء النماذج العالمية، وتوصل البحث إلي مجموعة من الآليات التي تكونت من مجموعة المعايير المشتركة في كل النماذج، وتمثلت في آليات تتعلق بمعيار القيادةفالقيادة العليا هي حجر الاساس فبدونة لاترتقي المؤسسة ومن دورها عمل الرؤية والرسالة والالتزام بنمط القيادة ودعم تنفيذ المنظور الاستراتيجي وإدارة عمليات التغيير ، ومعيار السياسات والاستراتيجيات فلابدمن صناعة سياسة تربوية تهدف إلي مخرج تعليمي تربوي قابل للتغيير بأستمرار قادر علي تلبية متطلبات وتوقعات القيادة والمجتمع المحلي، ومعيار العمليات وهوتكريس الترابط والتشابك في عمليات المؤسسات ومن ثم استثمار الموارد وربط المدخلات بالمخرجات ،ومعيار الموارد البشرية وآليات تتعلق بالتدريب والتعليم فأن يجب علي المؤسسة توفير التدريب الملائم للجميع كل مجال في تخصصة وان يكون التعليم بصورة مستمرة . | ||||
Keywords | ||||
التميز المؤسسي; النماذج العالمية; آليات مقترحة | ||||
Statistics Article View: 184 PDF Download: 193 |
||||