الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 710-730 PDF (837.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.289120.1939 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غادة علي سيد خليفة ![]() | ||||
1جامعة بني سويف- کلية التربية- قسم علم النفس التعليمي | ||||
2استاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس الوظائف التنفيذية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم والذي اشتمل على (40) مفردة موزعة على(4) أبعاد هي: الكف, المرونة المعرفية, الذاكرة العاملة, التخطيط بواقع (10) مفردات لكل بعد ويتم تصحيحها بطريقة ليكرت الثلاثي,حيث طبق مقياس الوظائف التنفيذية إعداد الباحثة على (120) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بمدرسة منشأة الحاج الابتدائية المشتركة بإدارة إهناسيا التعليمية بمحافظة بني سويف, وتتراوح أعمارهم بين(11- 12) عامًا, وباستخدام معاملات الارتباط لبيرسون, وطريقة ألفا لكرونباخ بينت نتائج البحث الحالي أن جميع مفردات المقياس ارتبطت بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إلية, كما ارتبطت جميع أبعاد المقياس بصورة موجبة ومرتفعة ودالة بالدرجة الكلية للمقياس, Abstract The aim of the current research is to verify the psychometric properties of the executive functions scale for primary school students with learning difficulties, which included (40) items distributed over (4) dimensions: palm, cognitive flexibility, working memory, and planning with (10) items for each dimension. Corrected using the triple Likert method, using the descriptive approach, where the executive functions measure prepared by the researcher was applied to (120) primary school students with learning difficulties in a school. Al-Hajj Joint Primary Facility, Ihnasia Educational Administration, Beni Suef Governorate, with ages ranging between (11-12) years, using correlation coefficients. According to Pearson and Cronbach's alpha method, the results of the current research showed that all items of the scale were positively, highly, and significantly associated with the total score of the dimension. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية; الوظائف التنفيذية; التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. Keywords: psychometric properties; executive functions; students with learning difficulties | ||||
Statistics Article View: 136 PDF Download: 102 |
||||