فاعلية التعليم عن بعد في تعليم مهارات القراءة والكتابة للصفوف الثلاثة الأولى في ظل جائحة كورونا من وجهة نظر معلمي الصف في محافظة الزرقاء | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والتكنولوجية | ||||
Article 1, Volume 1, Issue 3, October 2024, Page 1-42 PDF (844.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajset.2024.404149 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان خليل محمد الحميدي* | ||||
كلية التربية- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية التعليم عن بعد في ظل انتشار فيروس كورونا في تعليم طلبة الصفوف الثلاثة الأولى مهارات القراءة والكتابة من وجهة نظر معلمي الصف في محافظة الزرقاء، واعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، الذي يعتمد على جمع البيانات من عينة الدراسة من معلمي الصف في محافظة العاصمة باستخدام الاستبانة المعدة لذلك وتكونت هذه العينة من (50) من معلمي الصف في محافظة العاصمة و بينت نتائج الدراسة تقييم ـفاعلية التعليم عن بعد في ظل انتشار فيروس كورونا من وجهة نظر معلمي الصف في محافظة الزرقاء قد بلغ (2.45) بانحراف معياري (0.57) بدرجة متوسطة، وأن جميع المجالات جاءت بدرجة متوسطة، وهذا وإن كانت ذات مستوى غير مرتفع إلا أن له مبررات ودواعي لها ولكن الأهم من ذلك الضرر البالغ الذي وقع بلا شك على أبنائنا طلبة الصفوف الأولى وانعكاساته السلبية على مستوى امتلاكهم لمهارات القراء والكتابة، الأمر الذي يتطلب من الجهات التربوية في الأردن التفكير جدياً عن تطوير هذا النمط وإيجاد الخطط والإستراتيجيات لأوقات الطوارئ. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; فيروس كورونا; معلمو الصف | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 50 |
||||