التوليف بين الرسم على الحرير وتقنيتى الاستنسل والبصمات كمدخل تجريبي لإثراء المشغولة الطباعية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 45.1, January 2025, Page 49-70 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.404176 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Asmaa Gehad Mohamed Elsayed Ghandour ![]() ![]() | ||||
1., 7 Othman Ebn Affan St., Kibaa City | ||||
2کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
3كلية تربية نوعية جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
يعتمد البحث على التوليف والتجريب بين أكثر من أسلوب طباعي من خلال استخدام الخامات المختلفة الخاصة بكل تقنية وتوظيف الرسم على الحرير وتوليفه مع تقنيتي الاستنسل والبصمات وذلك لإثراء المشغولة الطباعية بقيم ملمسيه وجمالية، حيث أن لكل تقنية منفذة طريقة معالجة خاصة بها تنتج ملامس متنوعة تعطى تناغم وانسجام في العمل الفني المنفذ. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي في وصف التقنيات المستخدمة من رسم على الحرير ومميزاته من إعطاء قيم لونية وملمسية وعيوبه فى صعوبة الحصول على نسخة اخرى بنفس التفاصيل ،و تقنية الطباعة بالاستنسل وما بها من مميزات لسهولة طباعتهاو تكرارها ،و تقنية الطباعة بالبصمات من تعريفها و أنواعها الطبيعية و الصناعية ووصف وتحليل المنتج الفني الناتج عن التجربة. كما تناول البحث المنهج التجريبي في تطبيق الاعمال الفنية الخاصة بكل تقنية على حدي ( الرسم على الحرير) في جدول موضح به الخامات والأدوات المستخدمة و السطح الطباعى و المناعات ثم عرض للأعمال الفنية الخاصة بتقنية ( الاستنسل ) ثم عرض لبعض البصمات الطبيعية والصناعية و عرض الاعمال الفنية الناتجة عن تجربة التوليف. و في هذا البحث تم توضيح خلفية المشكلة، ومشكلة الدراسة، كما تناولت الدراسة عدة فروض . و أهداف وأهمية الدراسة وحدودها ومنهجيتها والمصطلحات الخاصة بها. | ||||
Keywords | ||||
التوليف; كمدخل; لإثراء; المشغولة الطباعية | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 54 |
||||