الفكر الدرامى والصراع كمدخل لاثراء التصوير المعاصر | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 45.2, January 2025, Page 661-678 PDF (1.2 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.404191 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منال زكريا عبد العاطي ابراهيم ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية النوعية- جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية النوعية جامعة عين شمس | ||||
3کلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الفن الدرامي من اقدم الفنون التي عرفها الانسان وأنبلها جميعا، ولا نكون مبالغين اذا قلنا انه ايضا اصعب الفنون التي مارسها حتي الان، والانسان عرف الدراما قبل معرفته اللغه والشعر.. فالدراما هي تجسيد لحادثه او لمجموعه من الاحداث ذات دلاله معينه وتعتبر من اقوي واعمق سبل التعبير. فقد تطور الفكر الدرامي بتطور الثقافات المختلفه وبتطور النظره العامه للحياه، والفن الدرامي اقدم الفنون التي عرفها الانسان وانبلها جميعا. عرف الانسان البدائي الدراما في ابسط صورها عندما كان يلعب لعبته المفضله وهي محاكاة الطبيعه، تساعده في ذلك قدرته علي الحركه وتقليد الاصوات وموهبة الخيال التي يتميز بها عن سائر الحيوانات وكان يستعين بهذه اللعبه "المحاكاة" علي فهم البيئه من حوله. وللإنه كان في صراع مرير مع القوي الطبيعيه من أجل الحصول علي ضروريات حياته من مأكل ومأوي، فقد كان يوجه قدرته الفائقه علي المحاكاة نحو هدف عملي دائما، فالذي يحاكي الصائد والمحارب كان في الحقيقه يدرب نفسه علي أن يكون في المستقبل صائداً ماهراً أو محارباً قديراً. "وقد اصبح هذا النضال من أجل الحياه والبقاء الأنساني البدائي بصبغه عمليه. فكان يصنع آنيه من الفخار مثلا في أول الأمر لكي يستخدمها في حاجاته العمليه، ولكنه أصبح بعد ذلك يميل الي تلوينها وتزيينها.. أي أنه أعطاها مع مرور الزمن لمسه من الفن". | ||||
Keywords | ||||
الفكر الدرامى; الصراع; اثراء التصوير المعاصر | ||||
Statistics Article View: 106 PDF Download: 76 |
||||