خصائص الأداء المنفرد لآلة الناي في مقدمة المسلسلات عند عمار الشريعي ( دراسة تحليلية ) | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 45.2, January 2025, Page 679-703 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.404192 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيهاب سمير محمد علي جمعة جمعة ![]() | ||||
كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تعد آلة الناي من أقدم الآلات التي عرفها المصريون القدماء، إلى أن بدأت مرحلة التطور لهذه الآلة في النصف الثاني من القرن العشرين ، وأصبح عازف الناي يحتل مكانة في الفرقة الموسيقية كعضو أساسي وبالذات فيما يقوم به من أداء منفرد، يعتبر عمار الشريعي من أبرز وأشهر المؤلفين الموسيقيين في القرن العشرين ، حيث قدم العديد من الأعمال التليفزيونية ومن أهمها مسلسل "الأيام" ، وتتحدد مشكلة البحث في رؤية الباحث ضرورة تناول هذا النموذج من خلال دراسة تحليلية للتعرف على خصائص الأداء المنفرد لآلة الناي عند عمار الشريعي في تتر مقدمة المسلسلات، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي وكانت عينة البحث ( تتر مقدمة مسلسل الأيام ) وتم تقسيم البحث الي قسمين :- القسم الأول ( الإطار النظري ) ويشتمل على :الدراسات السابقة ونبذة تاريخية عن آلة الناي ونبذة عن حياة عمار الشريعي ، ثم القسم الثاني ( الإطار التحليلي ) ويشتمل على: الدراسة التحليلية لعينة البحث ، واختتم البحث بعرض للنتائج ثم عرض للتوصيات والمراجع والملخص باللغة العربية والإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
الأداء المنفرد; آلة الناي; مقدمة المسلسلات; الشريعي | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 66 |
||||