العوامل المسهمة في مستوى المهارات الإدارية لدى أطفال التوحد (دراسة مطبقة على المجتمع السعودي) | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 45.3, January 2025, Page 955-992 PDF (2.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.404201 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب محمد عبد الصمد عبد الجليل ![]() | ||||
1کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة حلوان | ||||
2استاذ مساعد المناهج و طرق التدريس - كلية التربيه - جامعة حلوان | ||||
3باحثة بقسم إدارة مؤسسات الاسرة والطفولة - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الوقوف على العوامل المسهمة في مستوى المهارات الإدارية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج الوصفي على عينة من أطفال التوحد بالمملكة العربية السعودية وعددهم (30 طفلا وطفلة) للعام الدراسي 2023م، كما أعدت الباحثة استمارة بيانات أولية، واستبيان للمهارات الإدارية لأطفال التوحد، كما تم استخدام مقياس (CARS 2) للتوحد ومقياس للذكاء ستنافورد بنيه وتم تطبيق الأدوات على الأطفال حيث توصل البحث إلى مجموعة من النتائج من أهمها: تختلف الأهمية النسبية لمحاور استبيان المهارات الإدارية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، كما أن توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأطفال في المهارات الإدارية تعزي لمتغيري (تعليم الأب – عمل الأم) لصالح المستوى الأعلى والأم الغير العاملة وأن العوامل المسهمة في مستوى المهارات الإدارية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد هي (عمر الطفل - درجة ذكاء الطفل - درجة التوحد المستوى التعليمي للأم – عمل الأم) وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات ببحوث مستقبلية> | ||||
Keywords | ||||
المهارات الإدارية; الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد; التوحد الطفولي | ||||
Statistics Article View: 117 PDF Download: 61 |
||||