نمط التفاعل في الواقع المعزز ببيئة تعلم إلكترونية وأثره على كفاءة التعلم لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة المصرية للدراسات المتخصصة | ||||
Volume 13, Issue 45.4, January 2025, Page 1285-1340 PDF (1.76 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejos.2025.404214 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أمل فتحي صالح ![]() | ||||
1جامعة عين شمس _كلية التربية النوعية-تكنولوجيا تعليم | ||||
2جامعة عين شمس- كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا تعليم | ||||
3جامعة عين شمس-كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا التعليم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط التفاعل في الواقع المعزز ببيئة تعلم إلكتروني وأثره على كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، في ضوء المتغير المستقل موضع البحث الحالي، استخدمت الباحثة التصميم التجريبي، واعتمدت في قياس المتغيرات التابعة على الأدوات التالية اختبار تحصيلي لكفاءة التعلم، وكانت عينة الدراسة (40) تلميذ بالصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهم عشوائيًا بالتساوي إلى مجموعتين، حيث درست المجموعة الأولى نمط تفاعل (لمس الشاشة ) القائم على الواقع المعزز في حين درست المجموعة الثانية نمط تفاعل (اليد الحرة) القائم على الواقع المعزز ، ثم قامت الباحثة بمعالجة البيانات الناتجة عن تجربة البحث باستخدام اسلوب تحليل التباين متعدد الاتجاه مع المقارنات البعدية. أظهرت نتائج البحث ما يلي: أن الواقع المعزز القائم على نمط التفاعل (اليد الحرة) حقق فاعلية أعلى من التطبيق القائم على نمط التفاعل (لمس الشاشة) في زيادة كفاءة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وفي ضوء ذلك تقترح الباحثة الاعتماد على نمط التفاعل (اليد الحرة) في تكنولوجيا الواقع المعزز. | ||||
Keywords | ||||
تكنولوجيا الواقع المعزز; التفاعل في الواقع المعزز; كفاءة التعلم | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 109 |
||||