صدق وثبات اختبار الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة إب بالجمهورية اليمنية | ||||
المجلة العلمية للعلوم التربوية و الصحة النفسية | ||||
Volume 6, Issue 4 - Serial Number 25, December 2024, Page 189-210 PDF (835.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gfsc.2024.404401 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مأمون على ناجي البناء1; حنان عبدالمؤمن محمد عبدالرحيم2; سارة أحمد علي عبده الحبيشي3 | ||||
1كلية التربية ، جامعة إب | ||||
2طالبة دكتوراه بقسم العلوم النفسية والتربوية- جامعة إب | ||||
3كلية التربية جامعة إب- الجمهورية اليمنية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التحقق من صدق وثبات اختبار الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي في مدارس مدينة إب, وذلك من خلال التعرف على مدى تمتع الاختبار بخاصية الصدق الظاهري, وخاصية صدق البناء وفقاً لدلالة الاتساق الداخلي ووفقاً لدلالة التمييز", وكذلك معرفة مدى تمتع درجات الاختبار بخاصية الثبات وفقاً لمعامل الفاكرونباك وتكونت عينة البحث من (60) طالباً وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية الطبقية, تم التوصل إلى عدة نتائج أهمها: أن اختبار الذكاء اللغوي لدى تلاميذ الصف الثالث من مرحلة التعليم الأساسي يتمتع بصدق ظاهري جيد وفقًا لآراء الخبراء, ويتمتع بخاصية صدق البناء وفقًا لدلالة الاتساق الداخلي والتمييزي وبالنسبة لمعامل ثبات ألفاكرونباك للمقياس كان جيداً في كل من الدرجة الكلية للمقياس وفي المجالات الأربعة؛ حيث بلغ معامل ثبات الدرجة الكلية للمقياس(0.91) وتمثلت الصورة النهائية للاختبار في 91 سؤال موزعة في أربعة مجالات هي: (مهارة التحدث, مهارة الاستماع, مهارة القراءة, ومهارة الكتابة). الكلمات المفتاحية: الذكاء، الذكاء اللغوي، الصدق, الثبات, المرحلة الاساسية | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 51 |
||||