العلاقة بين الرفاه الاجتماعي والتكيف الاجتماعي لدى المعلمين دراسة سيسيولوجية على عينة من المعلمين المغتربين في المدارس الحكومية بدولة الكويت | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 35, Issue 1, January 2025, Page 59-77 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.346909.1075 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
د.خالد الرميضي ![]() ![]() | ||||
أستاذ أصول التربية المشارك- جامعة الكويت. | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين التكيف الاجتماعي والرفاه الاجتماعي لدى المعلمين المغتربين في المدارس الحكومية بدولة الكويت، بالإضافة إلى تحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية عند مستوى (0.05) لطبيعة العلاقة بين الرفاه والتكيف في محاورها السبعة بناءً على المتغيرات الديموغرافية (الجنس، الحالة الاجتماعية، عدد سنوات العمل، والجنسية). اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، إذ جرى جمع البيانات باستخدام استبانة من (1272) معلماً ومعلمة مغتربين، من(17) مدرسة من مدارس منطقة الأحمدي التعليمية في دولة الكويت. وتضمنت محاور الاستبانة الرفاهية الثقافية، والاندماج الاجتماعي، والدعم الإداري، والرفاهية الوظيفية، والدعم الاجتماعي، والتوازن الاجتماعي، والرفاهية الجسدية. أظهرت نتائج الدراسة علاقة إيجابية بين التكيف الاجتماعي والرفاه الاجتماعي لدى المعلمين المغتربين، مع تمتعهم بدرجة كبيرة من التوافق في جميع المحاور. حصلت "الرفاهية الثقافية" على أعلى درجة، بينما كانت "الرفاهية الجسدية" الأقل. كما لم تُظهر النتائج فروقًا ذات دلالة إحصائية بناءً على المتغيرات الديموغرافية، ما يشير إلى أن العوامل، من مثل: الجنس، أو الجنسية، لا تؤثر بشكل كبير في العلاقة بين التكيف والرفاه. والخلاصة تشير النتائج إلى أن البيئة المدرسية الداعمة التي تدمج بين الدعم الثقافي والاجتماعي والوظيفي تسهم في تعزيز التكيف الاجتماعي والرفاه الاجتماعي للمعلمين المغتربين، ما يؤدي إلى تحسين أدائهم المهني. | ||||
Keywords | ||||
الرفاه الاجتماعي; التكيف الاجتماعي; المعلم المغترب; التكيف الثقافي; دراسة سوسيولوجية; المدارس الحكومية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 190 PDF Download: 147 |
||||