حجازي نماذج السيطرة الدماغية والانماط الشخصية والميل نحو التأهيل المهني لدى عينة من طلاب الدمج بالمدارس الحكومية | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Volume 9, Issue 33, January 2025, Page 109-138 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasht.2025.404921 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالناصر عبدالرحيم فخرو1; طارق عبد المجيد كامل أحمد حجازي2 | ||||
1 قسم العلوم النفسية- كلية التربية - جامعة قطر | ||||
2 وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي- قطر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بيان السيادة الدماغية والانماط الشخصية وعلاقتهما بالميل نحو برامج التأهيل المهني للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة بمراكز الدمج الحكومية بدولة قطر، استخدم البحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس هيرمان للسيادة الدماغية، واختبار هولاند للأنماط الشخصية، ومقياس الميل نحو التأهيل المهني، طبق البحث على عينة قوامها 120 طالب وطالبة نصفهم من الذكور ونصفهم من الاناث، وتم تقسيمهم لنصفين الإعاقة الذهنية بأنواعها واضطراب طيف التوحد بدرجاته، أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة بين الإعاقة الذهنية والسيادة الدماغية للجانب الأيمن من الدماغ، ووجود غلبة للسيادة الدماغية اليسرى لذوي اضطراب طيف التوحد، وكانت النتائج المتعلقة بنمط الشخصية وجود غلبة للشخصيتين الاجتماعية والفنية لدى طلاب الإعاقة الذهنية، بينما كانت الغلبة لنمط الشخصية التقليدي والفني لدى عينة ذوي اضطراب طيف التوحد وفيما يتعلق باليل نحو التأهيل المهني كان طلاب الإعاقة الذهنية أكثر ميولًا نحو التأهيل المهني مقارنة بطلاب التوحد. | ||||
Statistics Article View: 156 PDF Download: 79 |
||||