العوامل المؤثرة فى تبنى التطبيقات الإخبارية عبر الهواتف الخلوية كمصدر للمعلومات دراسة مقارنة على عينة من الشباب المصرى والسعودى | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية | ||||
Volume 11, Issue 39, July 2024, Page 907-988 PDF (1.13 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/molag.2025.343355.1427 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود جمال سيد عبد الرحمن ![]() | ||||
قسم الإذاعة والتليفزيون - كلية الإعلام - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العوامل المؤثرة فى تبنى التطبيقات الإخبارية لدى الشباب المصرى والسعودى عبر التهواتف الخلوية كمصدر للمعلومات، كذلك الكشف عن درجة اعتماد الشباب (المصري/ السعودي) على التطبيقات الإخبارية من خلال الهواتف الخلوية كمصدر للمعلومات، حيث تنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وتعتمد هذه الدراسة بشكل أساسى على منهج المسح الذى يستهدف التعرف على العوامل المؤثرة فى تبنى التطبيقات الإخبارية عبر الهواتف الخلوية كمصدر للمعلومات، ويتمثل مجتمع الدراسة فى الشباب من (18-40 عامًا)، وتمثلت عينة الدراسة فى عينة عشوائية من المبحوثين مستخدمى التطبيقات الإخبارية عبر الهواتف الخلوية، والتى يبلغ عددهم (400) مفردة، وقد تم تطبيق استمارة الاستبيان ألكترونياً لجمع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، من أهمها: - أن الشباب المصري يعتمدون بدرجة كبيرة علي التطبيقات الإخبارية بالهواتف الخلوية كمصدر للمعلومات والتى بلغت بنسبتهم (91,1%)، وبفارق قليل بينهم يعتمد الشباب السعودي عليها أيضاً كمصدر للمعلومات حيث بلغت نسبتهم (86,4%). - وعكست متوسطات درجاتهم موافقتهم جميعاً على أن (التطبيقات الإخبارية مفيدة لى- استخدام التطبيقات الإخبارية يساعدني في الاطلاع على الأخبار- استخدام التطبيقات الإخبارية بغرض التسلية والتصفح لقضاء الوقت- استخدام التطبيقات الإخبارية يزيد من فرصى في الحصول على متابعة المعلومات- الحصول على الأخبار من أكثر من مصدر). - يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطات درجات الشباب المصري ومتوسطات درجات السعودي في اتجاهاتهم نحو العوامل المؤثرة على استخدام التطبيقات الإخبارية بالهواتف المحمولة. | ||||
Keywords | ||||
التطبيقات الإخبارية; الهواتف الخلوية; الشباب المصرى والسعودى | ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 25 |
||||