استراتيجيات تنظيم الانفعال وعلاقتها بالهناء الذاتى لدى طلاب كلية التربية النوعية | ||||
مجلة دراسات وبحوث التربية النوعية | ||||
Volume 10, Issue 4.1 - Serial Number 26, October 2024, Page 1145-1179 PDF (658.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsezu.2024.405116 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د/ محمد السيد عبدالرحمن1; أ.م.د. هالة أحمد الجلاد2; مها عبدالعزيز عبدالرؤف عبدالعزيز3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية وعميد كلية التربية الأسبق- جامعة الزقازيق | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد- قسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
3باحثة دكتوراه بقسم العلوم التربوية والنفسية- كلية التربية النوعية- جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية للكشف عن العلاقة بين استراتيجيات تنظيم الانفعال والهناء الذاتى لدى عينة من طلاب كلية التربية النوعية، ومعرفة أكثر استراتيجيات تنظيم الانفعال المُنبئة بالهناء الذاتى، وكذلك معرفة الفروق بين منخفضي ومرتفعي الهناء الذاتى، وتحقيقاً لهذا الهدف أُجريت الدراسة على عينة مكونة من(230) طالباً وطالبة منهم(34) من الذكور و(169) من الإناث من طلاب كلية التربية النوعية، بإستخدام مقياس إستراتيجيات تنظيم الانفعال:(إعدادGarnefski etal,2001، تعريب نادية محمود غنيم،2019)، ومقياس الهناء الذاتى(إعداد: الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إستراتيجيات تنظيم الانفعال والهناء الذاتى لدى طلاب كلية التربية النوعية، كما أشارت النتائج أن استراتيجية إعادة التقييم الإيجابي هي أكثر استراتيجية مُنبئة بالهناء الذاتى، وأن هناك فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي الهناء الذاتى لصالح مرتفعي الهناء الذاتى. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات تنظيم الانفعال; الهناء الذاتى | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 35 |
||||