"متطلبات تطبيق نظام إدارة المنظمات التعليمية (EOMS) بإدارة التعليم الثانوي العام بمصر" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 41, Issue 196, October 2022, Page 809-865 PDF (1.69 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2022.405461 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
علاء محمد عبد العظيم إبراهيــــم1; محمد يوسف مرسي نصر2; محمد مسلم حسن علي3 | ||||
1معلم أول (أ) لغة إنجليزية بمنطقة جنوب سيناء الأزهرية | ||||
2قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر | ||||
3أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة المساعد، كلية التربية بتفهنا الأشرف، جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث رصد متطلبات تطبيق نظام إدارة المنظمات التعليميةEOMS بإدارة التعليم الثانوي العام بمصر، ولتحقيق ذلك؛ تبنت الدراسة المنهج الوصفي للوقوف على الأسس النظرية لنظام إدارة المنظمات التعليميةEOMS، من خلال التعرف على متطلبات تطبيقها بما يساعد في رسم وصياغة الخطوط العريضة لتطبيق هذه المتطلبات بإدارة التعليم الثانوي العام، واستخدمت الدراسة أدوات المنهج الوصفي، حيث استخدمت الدراسة الاستبانة الموجهة إلى القيادات والعاملين بالتعليم الثانوي العام وإدارات الجودة بديوان الوزارة وبالمديريات والإدارات التعليمية والمدارس المعتمدة بمحافظات( الدقهلية، أسيوط، جنوب سيناء)، بلغت عينه (315) مفردة، وقد جاءت درجة الموافقة (كبيرة)على إجمالي متطلبات تطبيق نظام إدارة المنظمات التعليمية ''EOMS" بإدارة التعليم الثانوي العام بمصر من وجهة نظر عينة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلي متطلبات تطبيق نظام إدارة المنظمات التعليمية (EOMS) بإدارة التعليم الثانوي العام بمصر ومنها (سياق المنظمة ، القيادة ، التخطيط، التشغيل، تقييم الأداء، التحسين)، وأوصت الدراسة بضرورة اتباع إدارة التعليم الثانوي العام لتوصيات ومقترحات كيفية تنفيذ هذه المتطلبات. | ||||
Keywords | ||||
نظام إدارة المنظمات التعليميةEOMS; إدارة التعليم الثانوي العام | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 76 PDF Download: 54 |
||||