فعالية برنامج تدريبي في تحسين التآزر البصري الحركي للأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 49, Issue 49, January 2025, Page 512-554 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.221247.1310 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شريهان المهدي ![]() | ||||
1كلية التربية جامعة بورسعيد | ||||
2کلية علوم ذوي الاعاقة والتأهيل - جامعة الزقازيق | ||||
3کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى إعداد فعالية برنامج تدريبي في تحسين التآزر البصري الحركي للأطفال ذوي اضطراب التوحد ، وتكونت العينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد المترددين على مستشفى الحياة بمحافظة بورسعيد ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (4-6) سنة وقوامها (8) أطفال من ذوي اضطراب التوحد وتم تقسيمهم على مجموعتين مجموعة تجريبية (4) أطفال، ومجموعة ضابطة (4) أطفال، بتطبيق ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد وترجمة/ صفوت فراج، 2012)، مقياس جليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد (الاصدار الثالث(CARS-3(إعداد / عادل عبد الله و عبير أبو المجد، 2020)، مقياس التآزر البصري الحركي (إعداد الباحثة)، والبرنامج التدريبي (إعداد الباحثة)، وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لمقياس التآزر البصري الحركي لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى لمقياس التآزر البصري الحركي لصالح القياس البعدى، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى لمقياس التآزر البصري الحركي. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; التآزر البصري الحركي; اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 96 |
||||