نموذج سببي للعلاقه بين المهارات الأكاديمية الأساسية ومفهوم الذات ومهارات الحياة اليومية والاندماج الأكاديمي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً القابلين للتعلم | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 49, Issue 49, January 2025, Page 555-599 PDF (2.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.188906.1259 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
هبة إبراهيم أبو عميرة ![]() | ||||
كليه التربيه جامعه بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث هدف البحث االحالي إلي: بناء نموذج سببي للعلاقة بين المهارات الأكاديمية الأساسية و مفهوم الذات و مهارات الحياة اليومية والإندماج الأكاديمي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً القابلين للتعلم بمدارس التعليم العام،وتكونت عينة الدراسة من (215) تلميذ وتلميذة مدمجين بمدارس التعليم العام بمحافظة بورسعيد، وتراوحت أعمارهم مابين (9-13)سنة،وأستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التنبوئي،وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الإندماج الأكاديمي للتلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم العام (إعداد الباحثة) ،واختبار المهارات الأكاديمية الأساسية (إعداد الباحثة)،واختبار مفهوم الذات المصور للتلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم العام (إعداد الباحثة)،واختبار مهارات الحياة اليومية المصور للتلاميذ المعاقين فكرياً المدمجين بمدارس التعليم العام (إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى: -يوجد تأثير سببى لكل من متغيرات( المهارات الأكاديمية الأساسية – مفهوم الذات ) كمتغيرات مستقلة على الإندماج الأكاديمي لدى التلاميذ المعاقين فكرياً القابلين للتعلم كمتغير تابع. الكلمات المفتاحية: - المعاقين فكرياً القابلين للتعلم المدمجين - الإندماج الأكاديمي . - المهارات الأكاديمية الأساسية. - مفهوم الذات . - مهارات الحياة اليومية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المعاقين فكرياً القابلين للتعلم المدمجين; الإندماج الأكاديمي; المهات الأكاديمية الأساسية; مفهوم الذات; مهارات الحياة اليومية | ||||
Statistics Article View: 88 PDF Download: 80 |
||||