تأثير برنامج تربية حركية على مستوي أداء بعض المهارات الحركية الأساسية والتحصيل المعرفي لمقرر الرياضيات لدي الأطفال المدمجين | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية البدنية والرياضة . المنصورة | ||||
Volume 49, Issue 1, November 2023, Page 33-52 PDF (862.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsk.2025.353698.1440 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
همت عزت كمال ![]() | ||||
كلية التربية الرياضية جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
قام الباحثان ببحث بعنوان تأثير برنامج تربية حركية على مستوي أداء بعض المهارات الحركية الأساسية والتحصيل المعرفي لمقرر الرياضيات لدي الأطفال المدمجين وهدف البحث الي التعرف على تأثير برنامج للتربية الحركية على مستوي أداء بعض المهارات الحركية الأساسية والتحصيل المعرفي لمقرر الرياضيات لدي الأطفال المدمجين وذلك من خلال التعرف على تأثير برنامج التربية الحركية على مستوي أداء بعض المهارات الحركية الأساسية قيد البحث لدي الأطفال المدمجين، التعرف على تأثير برنامج التربية الحركية على التحصيل المعرفي لمقرر الرياضيات قيد البحث لدي الأطفال المدمجين، اشتمل مجتمع البحث الحالي علي الأطفال المدمجين بمرحلة التعليم الأساسي بإدارة شرق وإدارة غرب المنصورة التعليمية وعددهم (35 طالب ) وسيتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من الأطفال المدمجين الذين وافق أولياء أمورهم علي تطبيق البرنامج المقترح وبلغ عددهم (15) أطفال بنين بشرط ألا تقل درجة الذكاء عن (65) ولا تزيد عن (84) باستخدام مقياس ستانفورد بينية ( يتم تطبيقه مباشرة عند دمج الأطفال بالمدرسة) وبلغ عمرهم الزمني من 9- 12 سنة وتم استبعاد (5) أطفال لعدم التزامهم بالتدريبات طوال فترة تطبيق البرنامج واستكمل البحث (10) أطفال مدمجين، كما تم اختيار (10) أطفال مدمجين للدراسة الاستطلاعية و(10) أطفال طبيعيين من نفس المرحلة العمرية كمجموعة مميزة وتم تطبيق التجربة بنادي جامعة المنصورة ، وكانت أهم النتائج ضرورة استخدام البرنامج المقترح لتطوير الأداء الفني المهارات الأساسية قيد البحث لدى الأطفال المدمجين، ضرورة استخدام البرنامج المقترح للتحصيل المعرفي قيد البحث لدى الأطفال المدمجين لما له من فاعلية علي قابلية الاطفال للتعلم. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تربية حركية ؛برنامج تربية حركية; التحصيل المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 58 |
||||