فاعلية برنامج إلكتروني قائم على التعلم المصغر لتصويب التصورات البديلة لمفاهيم الدعاية والإعلان وتنمية التفكير الحاسوبي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 49, Issue 49, January 2025, Page 625-679 PDF (2.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.345583.1455 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حنان حمدي حسن السلاموني ![]() | ||||
کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إلكتروني قائم على التعلم المصغر فى تصويب التصورات البديلة لمفاهيم الدعاية والإعلان وتنمية التفكير الحاسوبي لدى طلاب التعليم الثانوي التجاري ، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء أدوات المعالجة التجريبية، وتشمل: البرنامج الإلكتروني المقترح القائم على التعلم المصغر لتصويب التصورات البديلة لمفاهيم الدعاية والإعلان وتنمية التفكير الحاسوبي، دليل المعلم لتدريس البرنامج، كما تم بناء أدوات القياس، وتشمل: اختبار تصويب التصورات البديلة لمفاهيم الدعاية والإعلان، اختبار التفكير الحاسوبي. وتم التحقق من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة، وتم تطبيق كلا من أداتى القياس قبليا على عينة الدراسة التى تكونت من (42) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى التجارى، بمدرسة بورفؤاد الثانوية التجارية بنات، بمحافظة بورسعيد، وبعد دراسة البرنامج العلاجى المقترح في الفصل الدراسي الثانى 2023/2024م تم إعادة تطبيق نفس الأداتين بعديا عقب الانتهاء من تقديم البرنامج ، ومن أهم النتائج التى أسفرت عنها الدراسة: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α 0.01≥) بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي لمجموعة الدراسة من طلاب الصف الثاني التجاري في اختبار التصورات البديلة لمفاهيم الدعاية والإعلان لصالح متوسط درجات القياس البعدي، وكانت قيم حجم التأثير من النوع الكبير. كما تبين فاعلية البرنامج المقترح في تصويب التصورات البديلة على نمط التحسن في التصورات بالخطأ بنسبة(9.9%)، ونمط التحسن في التصورات المستبدلة بنسبة(%8.8)، ونمط التحسن في التصورات المخالفة بنسبة(%7.8)، ومن أهم التوصيات: الأخذ بالبرنامج العلاجى للدراسة وتدريب المعلمين عليه، والاهتمام بتضمين التفكير الحاسوبي لمقررات المواد التجارية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المصغر; التصورات البديلة; التفكير الحاسوبي | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 76 |
||||