مراثي النساء لأزواجهن في الشعر الجاهلي - جمع وتوثيق ودراسة - | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بالمنوفية | ||||
Article 19, Volume 39, Issue 2, December 2024, Page 1341-1475 PDF (2.11 MB) | ||||
Document Type: نصوص کامله | ||||
DOI: 10.21608/bfam.2024.405762 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود صبحي سيد أحمد شاهين | ||||
* قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الجوف، السعودية. * قسم الأدب والنقد، كلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، مصر. | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة جمع شعر النساء في رثاء أزواجهن في العصر الجاهلي، من مظانه المتفرقة، وتوثيقه توثيقا أمينا، وترتيبه حسب القوافي وفق حروف المعجم، ثم دراسته دراسة فنية ناقدة من خلال الأسلوب والصورة الفنية، والعاطفة، وتداول المعنى الشعري .وانتهت الدراسة إلى عدة نتائج منها : خلو هذه القصائد من المقدمات الموروثة وارتباط بعضها بأيام العرب والوقائع التاريخية في العصر الجاهلي. وأن هذا الشعر يرتكز في الأعم الأغلب على عاطفة حزينة مكلومة، والإشادة بمكانة المرثي وخصاله. وشاعت في هذا الشعر ظاهرة التكرار والصيغ الطلبية والصور التقريرية السطحية، وأن هؤلاء الشاعرات نظمن أشعارهن في هذا الصدد على معظم بحور الشعر العربي التامة ولم ينظمن على المجزوءات، لجلالة البحور التامة وهيبتها مما يناسب فداحة الخطب وهول المصيبة. كما جاء هذا الشعر موزعا ما بين القصيدة والمقطوعة والنتفة والبيت اليتيم وربما كانت كثرة المقطوعات في هذا الشعر بسبب أن المرأة سريعة التقلب في عواطفها من ناحية ، ومن ناحية أخرى أنها تخضع لطبيعة التجربة أكثر من خضوعها للمنوال الشعري الذي يفرض عليها الإطالة.ويمكننا القول إن الخرنق بنت بدر أكثر راثية لزوجها في الشعر الجاهلي، فقد رثته بقصيدتين وأربع مقطوعات، ولم يكن شعرها في هذا الصدد إلا مكسور الروي تعبيرا عن انكسار النفسي، إلا مقطوعة واحدة بائية جاءت متصلة بهاء الوصل الساكنة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الشعر الجاهلي - الرثاء - النساء; الزوج- أيام العرب- الوقائع التاريخية | ||||
Statistics Article View: 73 PDF Download: 75 |
||||