التماثل التنظيمي وعلاقته بتطبيق معايير الجودة الشاملة لدى معلمي التربية الرياضية بإدارة سوهاج التعليمية | ||||
مجلة سوهاج لعلوم وفنون التربية البدنية والرياضة | ||||
Volume 8, Issue 2 - Serial Number 15, March 2025, Page 24-72 PDF (939.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jses.2025.405977 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أيمن عبد العليم محمد | ||||
كلية علوم الرياضة جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
يلعب التماثل التنظيمي دورًا مهمًا في تعزيز الاحترام والتقدير الذاتي للأفراد ويجعلهم يدمجون سماتهم الشخصية مع سمات المنظمة نفسها، حتى وإن تطلب الأمر تغيير أفكارهم وسلوكياتهم الشخصية. ومن المهم توفّير بيئة علمية ملائمة لهذه الكفاءات لدعم تحقيق طموحاتها العلمية وتعزيز مستويات الأداء والإنتاجية، مما يساهم في زيادة جودة مخرجات النظام التعليمي وفاعليته. وقد استهدفت هذه الدراسة معرفة واقع التماثل التنظيمي وتطبيق معايير الجودة الشاملة والتعرف على طبيعة العلاقة بين التماثل التنظيمي وتطبيق معابير الجودة الشاملة لدى معلمي التربية الرياضية بإدارة سوهاج التعليمية. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي. واستخدم الباحث استمارة استبيان التماثل التنظيمي واستمارة استبيان تطبيق معايير الجودة الشامل لجمع البيانات. وبلغت عينة الدراسة 124معلم من معلمين التربية الرياضية بإدارة سوهاج التعليمية. واسفرت النتائج عن وجود درجة متوسطة من التماثل التنظيمي لدى معلمي التربية الرياضية بإدارة سوهاج التعليمية ويطبق معلمي التربية الرياضية بإدارة سوهاج التعليمية معايير الجودة الشاملة بدرجة متوسطة وأيضا أوضحت النتائج انه يوجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين جميع أبعاد التماثل التنظيمي والدرجة الكلية له مع جميع أبعاد تطبيق معايير الجودة الشاملة والدرجة الكلية له لدى معلمي التربية الرياضية بإدارة سوهاج التعليمية. | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 75 |
||||