تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التغذية الراجعة وأنظمة التوصية | ||||
المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 8, Issue 23, January 2025, Page 155-190 PDF (1.32 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjseas.2025.406003 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رضوى أمير صلاح سيد* 1; ايمان محمد مكرم مهنى* 2; أحمد محمد فهمي يوسف* 3 | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم | ||||
3استاذ مساعد بقسم تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
تناول هذا البحث تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحسين التغذية الراجعة للطلاب في بيئات التعليم الإلكتروني، مستندًا إلى النظرية الاتصالية. يركز البحث على استخدام أنظمة التوصية بنوعيها (المحتوى والتعاوني) لدعم التغذية الراجعة وتطوير جودة التعلم. اعتمدت الدراسة على منهجية PRISMA لتحليل الدراسات ذات الصلة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم، حيث تم تحديد الكلمات الرئيسية والبحث في قواعد بيانات متعددة مثل Scopus، Web of Science، وقواعد بيانات عربية مثل بنك المعرفة المصري. كما شمل البحث فترة زمنية من عام 2019 إلى 2024. تم استخدام مصطلحات بحث مثل "التغذية الراجعة"، "الذكاء الاصطناعي في التقويم التربوي"، "أنظمة التوصية"، "التفكير العلمي في التقويم التربوي"، "التوصية التعاونية"، "التوصية القائمة على المحتوى"، و"الدعم التربوي". تم البحث في المحركات العلمية باللغتين العربية والإنجليزية للحصول على أبحاث ودراسات تدعم هذه المواضيع. | ||||
Keywords | ||||
التغذية الراجعة; أنظمة التوصية; الذكاء الاصطناعي; التعلم التكيفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 342 PDF Download: 240 |
||||