"فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي لتحسين اليقظة العقليَّة لأطفال الأوتيزم" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 6, Volume 35, Issue 126, January 2025, Page 91-176 PDF (12.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.406317 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمل السعيد النجار | ||||
مدرس بقسم العلوم التربويَّة والنفسيَّة كلية التربية – جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على فعالية فاعلية برنامج قائم على التكامل الحسي في تحسين اليقظة العقليَّة لدى أطفال الأوتيزم. تمَّ تطبيق المنهج شبه التجريبي على عينة مكونة من (٥) أطفال من ذوي اضطراب الأوتيزم، تتراوح أعمارهم بين (٦)، و(٨) سنوات، بمتوسط عمري (٦.٦) عام، وانحراف معياري (٠.٨٩)، وبمعامل ذكاء يتراوح بين (٨٠)، و(٨٩)، ومتوسط حسابي (٨٥.٣٢)، وانحراف معياري (٣.٢)، ودرجة اضطراب الأوتيزم بين (٥٥)، وأعلى من (٧٠)، بمتوسط (٦٤.٠)، وانحراف معياري (٥.٥١). استُخدمت أدوات مقياس اليقظة العقليَّة المُعد من قِبل Taşkın (٢٠١٨)، والمُترجم من قِبل الباحثة، ومقياس التكامل الحسي الذي أعدته الباحثة، بالإضافة إلى برنامج التكامل الحسي المُعد من قِبل الباحثة. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة في متوسط الرتب على مقياسي اليقظة العقليَّة، والتكامل الحسي بين القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ ممَّا يشير إلى فاعلية البرنامج. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين القياس البعدي والتتبعي؛ ممَّا يدل على استمرارية أثر البرنامج، وفي ضوء هذه النتائج يُوصى بتدريب المختصين في مراكز التربية الخاصَّة على تطبيق برنامج التكامل الحسي بشكل فعَّال، والعمل على نشر الوعي بأهمية التكامل الحسي واليقظة العقليَّة في تطوير مهارات أطفال الأوتيزم. | ||||
Keywords | ||||
التكامل الحسي; اليقظة العقليَّة; اضطراب الأوتيزم; البرامج التربويّ | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 41 |
||||