"القدرة التنبؤية للتفكير الإيجابي بمستوى قلق المستقبل المهني لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة الشرقية سلطنة عمان" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 10, Volume 35, Issue 126, January 2025, Page 319-348 PDF (3.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.406321 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عامر بن سالم الحبسي1; أمينة بن قويدر2; امجد عزا ت جمعة3; هدي بنت أحمد المنجي4 | ||||
1أستاذ مساعد في الإرشاد النفسي | ||||
2أستاذ مشارك في الإرشاد النفسي | ||||
3أستاذ مشارك في علم النفس التربوي | ||||
4طالبة ماجستير إرشاد نفسي | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على قدرة التفكير الايجابي في التنبؤ بقلق المستقبل المهني لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة الشرقية، وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي الارتباطي، وتم اختيار العينة بشكل عشوائي من مجتمع طلبة التأهيل التربوي للعام الدراسي 2023 / 2024م حيث شملت العينة مختلف التخصصات، وتم تطبيق مقياسي التفكير الايجابي (جنيدي، أبوحلاوة، 2014) وقلق المستقبل لـ (مشري، فلاح، جوادي،2018) بعد التحقق من الصدق والثبات. وأسفرت النتائج الأولية إلى أن مستوى التفكير الايجابي عند طلبة التأهيل التربوي كان (متوسطا) ، في حين أن قلق المستقبل المهني كان (مرتفعا) ، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التفكير الايجابي وقلق المستقبل المهني لدى طلبة التأهيل التربوي بجامعة الشرقية تعزى لمتغيرات (الجنس والتخصص)، وبأن التفكير الايجابي يساهم سلبا في التنبؤ بقلق المستقبل المهني لدى طلبة التأهيل التربوي وبناءا على ما خلصت إليه الدراسة من نتائج أوصت بعمل برامج وورش تدريبية للتخفيف من قلق المستقبل المهني وزيادة التفكير الايجابي عند طلبة التأهيل التربوي والمؤامة بين متطلبات سوق العمل والبرامج الدراسية في برامج التأهيل التربوي لضمان مستقبل مهني إيجابي. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الايجابي; قلق المستقبل | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 53 |
||||