"ميول طلبة الصف الثاني عشر نحو المهن والتخصصات الأكاديمية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت (دراسة استطلاعية)" | ||
| المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||
| Article 4, Volume 35, Issue 126, January 2025, Pages 1-40 PDF (6.62 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/ejcj.2025.406329 | ||
| Author | ||
| حمد بليه العجمي | ||
| أستاذ التربية الخاصة بكلية التربية الأساسية الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب - الكويت | ||
| Abstract | ||
| هدف الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة ميول طلبة الصف الثاني عشر (تخصص علمي) نحو المهن والتخصصات الأكاديمية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب)، في ضوء بعض المتغيرات. عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (134) متعلماً من الجنسين، واستخدم الباحث استبانة أعدها لتتناسب مع هدف الدراسة. نتائج الدراسة: أهم العوامل الدراسية المؤثرة في اختيار التخصص هي اختيار: وظائف ذات مرتبات عالية، وظائف ذات مكانة اجتماعية عالية، تخصصات ذات فرص عمل متوافرة، وظائف ذات طبيعة إدارية (العمل في المكاتب)، وظائف ذات طبيعة مهنية (العمل الفني: الورش والمختبرات)، تخصصات ذات سنوات دراسية قليلة (الدبلوم)، وبالنسبة لتحديد التخصصات المطروحة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب فجاءت حسب الأبعاد كما يلي: البعد الأول: وظائف ذات مكانة اجتماعية مرتفعة: هندسة كيميائية، العلوم الصيدلانية، بكالوريوس صحة بيئية، والبعد الثاني: وظائف ذات مرتبات مرتفعة: تكنولوجيا تشغيل مصافي، هندسة كيميائية (بكالوريوس)، معلم (التربية الأساسية)، وبالنسبة للبعد الثالث: وظائف ذات طبيعة إدارية ومالية وقانونية: البنوك، التأمين، السجلات الطبية، وبالنسبة للبعد الرابع الخاص بالوظائف ذات الطبيعة المهنية فكانت بالترتيب التالي: العلوم الصيدلانية، معلم تربية أساسية، التخصصات التكنولوجية، وبالنسبة للتخصصات ذات سنوات دراسية قليلة فجاءت بالترتيب التالي: البنوك، تكنولوجيا تشغيل مصافي، وبالنسبة للبعد السادس تخصصات ذات طبيعة عمل متوافرة: معلم (تربية أساسية)، تكنولوجيا تشغيل مصافي، هندسة بترول إنتاج وتصدير. | ||
| Keywords | ||
| ميول; طلبة الصف الثاني عشر; التخصصات الأكاديمية | ||
|
Statistics Article View: 174 PDF Download: 71 |
||