"الإسهام النسبي لرأس المال النفسي والإبداع الانفعالي في التنبؤ بأنماط إدارة الصراع لدى المعلمين " | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 11, Volume 35, Issue 126, January 2025, Page 399-462 PDF (10.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.406343 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة محمد أبو الفتوح دراز مصلحي | ||||
مدرس الصحة النفسية كلية التربية بالإسماعيلية- جامعة قناة السويس | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى معرفة مدى إسهام أبعاد رأس المال النفسي والإبداع الإنفعالي في التنبؤ بأنماط إدارة الصراع لدى المعلمين، واستُمِدت عينة البحث بصورة عشوائية بسيطة من المعلمين والمعلمات بمحافظة الإسماعيلية، وتكونت العينة من (170) معلمًا ومعلمةً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي السببي، وقامت بترجمة مقاييس: رأس المال النفسي وأنماط إدارة الصراع، وقامت الباحثة بإعداد مقياس الإبداع الانفعالي، وتوصلت نتائج البحث إلى: إن بُعدي التفاؤل وكفاءة الذات (من أبعاد رأس المال النفسي) منبئان إيجابيًا بنمط التكامل لإدارة الصراع، وأن بُعد التهيؤ/ الاستعداد الانفعالي (من أبعاد الإبداع الانفعالي) وبُعد المرونة من أبعاد رأس المال النفسي منبئان إيجابيًا بنمطي الخضوع والتجنب لإدارة الصراع، وأن بُعد التهيؤ/ الاستعداد الانفعالي من أبعاد الابداع الانفعالي وبُعدي التفاؤل وكفاءة الذات (من أبعاد رأس المال النفسي) منبئان إيجابيًا بنمط التفاوض لإدارة الصراع، كما أن بُعدي التهيؤ/ الاستعداد الانفعالي والجدة الإنفعالية منبئان بنمط السيطرة لإدارة الصراع لدى المعلمين بمحافظة الإسماعيلية. | ||||
Keywords | ||||
رأس المال النفسي; الإبداع الانفعالي; أنماط إدارة الصراع; المعلمين | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 68 |
||||