جماليـات الفيـلم بين الفلســفة والعـلـم عند مــوراي ســمـيث | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Volume 10, Issue 20, December 2024, Page 465-505 PDF (9.55 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.406440 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ ضياء الدين حيدر عبد الحكيم محمد | ||||
قسم الفلسفة - كلية الاداب -جامعة اسيوط -اسيوط -مصر | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث موضوع "جماليات الفيلم بين الفلسفة والعلم عند موراي سميث" بوصفه ناقدًا سينمائيًّا وفيلسوفًا، ويُعد من الرواد المهتمين بدراسة الفيلم دراسة متعددة وشاملة، وظهر ذلك في دفاع سميث عن ضرورة تطبيق المنهج العلمي في دراسة جماليات الفيلم؛ فقد عمل سميث على تطوير الكثير من الأفكار والمفاهيم حول جماليات الفيلم؛ لذا حاج سميث المدافعين عن مشروع الفيلم بوصفه فلسفة FAP، واختلف معهم حول دور الفيلم في تقديم فلسفة؛ ومازال الجدال مستمرًا إلى الآن، وحاول سميث معالجة الأمر وتقديم مشروع الثقافة الثالثة والذي يسمح بالتعاون الواسع النطاق بين العلوم، ويقع على عاتق الفلاسفة مسئولية غربلة وتحليل الأفكار، وطرح الأدلة والحجج ذات الصلة بمجالات معينة من البحث، وكان هدف سميث من ذلك تجسيد هذه المقاربة لفن الفيلم، وعالم التجربة الجمالية بشكل عام، فجعل من علم دراسة الأعصاب وعلم النفس دورًا كبيرًا في تحليل العاطفة؛ فجماليات الفيلم تتجاوز الشكلين الفني والتقني، وتتمثل في الطريقة التي يتمكن فيها الفيلم من التأثير في المشاهد على مستوى عاطفي لتعزيز التجربة السينمائية. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات الافتتاحية: موراي سميث; الفيلم بوصفه فلسفة; الثقافة الثالثة; العاطفة; العلم التجريبي. | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 65 |
||||