مقياس المهارات الأكاديمية للكشف عن الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 6, Volume 81, Issue 4, January 2025, Page 173-210 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.406816 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
تهاني محمد عثمان منيب; محمد فؤاد عبد السلام حسنين; سارة محمد حسن أحمد | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى إعداد أداة للكشف عن المهارات الأكاديمية لدي الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم وتقييمها لديهم وتشمل على 80 مهارة في أربعة أبعاد هي: البعد الأول مهارة الوعي الصوتي البعد الثاني مهارة فك الترميز البعد الثالث مهارة الإدراك السمعي البعد الرابع مهارة الإدراك البصرى هذه المهارات التي ترتبط بشكل رئيسي بقدرة الطفل الأكاديمية وضعفه فيها يعنى تعرضه لخطر صعوبات التعلم. وللتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس واستخراج معاييره تم تطبيقه على عينة قوامها 229 طفلاً وطفلة من المعرضين لخطر صعوبات التعلم بالصف (الأول والثاني الابتدائي). وقد تراوحت الأعمار الزمنية ما بين (6 سنوات و 3 أشهر – 7 سنوات و 7 أشهر)، بمتوسط قدرة (6,11) وانحراف معياري قدرة (1,014). وأسفرت نتائج البحث عن أن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه صالح للاستخدام، وذلك في الدراسات السيكومترية والإكلينيكية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الأكاديمية Academic Skills; الأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم At Risk | ||||
Statistics Article View: 97 PDF Download: 160 |
||||