الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالأداء لدى مديري المدارس الحكومية من وجهة نظرهم بمحافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عمان | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 35, January 2025, Page 215-240 PDF (893.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.406947 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
طارق بن جمعه بن محمد الراسبي1; عبدالله بن محمد بن عبدالله الشجبي1; خليفة بن أحمد القصابي2; ربيع بن المر الذهلي3; رضية بنت سليمان الحبسية4 | ||||
1باحث دكتوراة الفلسفة في القيادة التربوية، جامعة نزوى | ||||
2أستاذ مشارك جامعة نزوى | ||||
3 أستاذ مساعد جامعة نزوى | ||||
4أستاذ مساعد الإدارة التربوية، جامعة نزوى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالأداء لدى مديري المدارس الحكومية من وجهة نظرهم بمحافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عمان، ولأجل تحقيق أهداف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة وجمع المعلومات والبيانات والتي اشتملت على 36 فقرة موزعة على ستة محاور، وبعد التأكد من صدق الاستبانة وثباتها تم تطبيقها على عينة مكونة من (102) مديرًا ومديرة من محافظتي جنوب الشرقية والداخلية، وجاءت نتائج الدراسة أن درجة التطبيق مرتفعة جدًا وذلك في كل محاور الاستبانة في مساهمة الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي في الأداء لدى مديري المدارس بمحافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عمان، كما حصلت كل المحاور على درجة مرتفعة في مساهمة الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي في الأداء لدى مديري المدارس بمحافظتي جنوب الشرقية والداخلية بسلطنة عمان، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة الاتجاه نحو التخطيط الاستراتيجي بين جميع العاملين في المحافظات بوزارة التربية والتعليم، عن طريق عقد ورش العمل والدورات التدريبية، وإشراك بعض الخبرات الأكاديمية المتخصصة في التخطيط الاستراتيجي من خارج وزارة التربية والتعليم، لدعم عملية التخطيط الاستراتيجي والعمل على التنمية المستدامة. | ||||
Statistics Article View: 87 PDF Download: 64 |
||||