واقع استخدام التعلم المدمج في تدريس مقرر العلوم من وجهة نظر معلمات المرحلة الابتدائية في محافظة الدرعية واتجاهاتهم نحوها | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 35, January 2025, Page 355-390 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.406952 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
غيداء عبد العزيز الحره1; دلال حمد الفقيه2 | ||||
1مصمم تعليمي، شركة التعليمية، المملكة العربية السعودية | ||||
2أستاذ تقنيات التعليم المساعد، جامعه الملك سعود، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للتعرف على واقع استخدام التعلم المدمج في تدريس مقرر العلوم للمرحلة الابتدائية بمحافظة الدرعية بمنطقة الرياض، وأبرز المعوقات التي تحول دون استخدامها في العملية التعليمة. تم استخدام المنهج الوصفي لهذه الدراسة، حيث أجريت على معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية في محافظة الدرعية والبالغ عددهن اثنا عشر معلمة. تضمن جمع البيانات الاستبانة كأداة للدراسة، حيث توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ومن أهمها وجود اتجاهات إيجابية لدى معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية بمحافظة الدرعية نحو استخدام التعلم المدمج في العملية التعليمية. وجاءت تقديرات معلمات العلوم للمرحلة الابتدائية بمحافظة الدرعية لمعوقات استخدام التعلم المدمج بدرجة مرتفعة، حيث أوضحت الدراسة أهم المعوقات في استخدام التعلم المدمج عدم توفر شبكة الأنترنت وضعف البنية التحتية الرقمية بالمدارس للتدريس بواسطة التعلم المدمج. وأكدت نتائج الدراسة بأهمية عقد دورات تدريبية وورش عمل للمعلمات تختص بكيفية تصميم دروس مقرر العلوم بواسطة استراتيجية التعلم المدمج، وإنشاء بنية تحتية في المدراس تناسب استخدام التعلم المدمج من قبل وزارة التعليم، والعمل على زيادة وعي المجتمع بأهمية التعلم المدمج في التدريس. | ||||
Statistics Article View: 122 PDF Download: 110 |
||||