التخطيط لتنمية الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم لتعميم نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية في ضوء خبرات بعض الدول | ||||
العلوم التربوية والتنمية | ||||
Article 7, Volume 1, Issue 1, January 2025, Page 95-102 PDF (303.93 K) | ||||
Document Type: بحوث ومستلات | ||||
DOI: 10.21608/sedj.2025.407110 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد أبو حسين ![]() | ||||
كلية الدراسات التربوية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة تعرف مراحل التعليم الثانوي الفني في مصر، وأيضا تعرف نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية وفلسفتها وأهدافها، ثم الوقوف على تجارب بعض الدول في مجال المدارس التكنولوجية التطبيقية، وتعرف طبيعة الشراكة المجتمعية بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم في جمهورية مصر العربية، ومن ثم الوصول إلى بناء تصور مقترح لتنمية الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم؛ لتعميم نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية. وقد استخدم فيها المنهج الوصفي، وتوصلت الدراسة إلى عديد من النتائج منها أن المدارس تسعى للتميز وتسعى إلى تحقيق ما تهدف إليه، وهو زيادة الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم لتعميم نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية، كما تقوم المدرسة بتدعيم قنوات الاتصال بينها وبين المجتمع المحلي للإسهام في حل بعض مشكلاتها. وأشارت النتائج أيضًا إلى ضرورة زيادة عدد المبتعثين للخارج للإسهام في التخطيط لنشر فكرة المدارس التكنولوجيا التطبيقية؛ وذلك للاستعانة بالخبرات العالمية في مجال التخطيط لتنمية الشراكة بين القطاع الخاص ووزارة التربية والتعليم لتعميم نظام المدارس التكنولوجية التطبيقية. | ||||
Statistics Article View: 404 PDF Download: 131 |
||||