تأثير استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة على تحسين أداء العاملين "دراسة ميدانية" | ||||
مجلة الدراسات التجارية المعاصرة | ||||
Volume 11, Issue 19, January 2025, Page 1378-1437 PDF (1.79 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/csj.2025.321010.1532 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبيد صالح نزال عبيد صالح الحربى ![]() ![]() ![]() | ||||
1إدارة الاعمال، كلية التجارة، جامعة كفرالشيخ | ||||
2کلية التجارة . جامعة کفر الشيخ | ||||
3جامعة كفرالشيخ - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدفت الدراسة إلى تحديد تأثير استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة على تحسين أداء العاملين بدولة الكويت من خلال إظهار أثر تفعيل دور إدارة التقنيات التكنولوجية الحديثة في التعليم قبل الجامعي بوزارة التعليم الكويتية، دراسة مفهوم هذه التقنيات، تحديد عناصرها وخصائصها، واستكشاف تأثيرها على أداء الطلاب والعاملين، كما تسعى إلى تحديد الصعوبات التي تعيق توظيف التقنيات في التعليم، والتعرف على أهم التقنيات المستخدمة في العملية التعليمية، بالإضافة إلى استكشاف الآثار الإيجابية والسلبية لاستخدام التقنيات الحديثة في مرحلة التعليم الثانوي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والدراسة الميدانية. تكون مجتمع الدراسة من العاملين في ثلاث مدارس بمحافظة الجهراء: (تيماء، الواحة، والجهراء)، واقتصرت العينة على (301) عامل. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين استخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة وأداء العاملين في المدارس بمحافظة الجهراء، كما تبين أن الفصول الافتراضية، الفيديو التفاعلي، الكتاب الإلكتروني، والأجهزة اللوحية لها تأثير إيجابي على تحسين الأداء المؤسسي والتحسين المستمر للعاملين. ومع ذلك، لم يظهر تأثير ذو دلالة إحصائية للأجهزة اللوحية على التحسين المستمر. كما أظهرت الدراسة فروقًا دالة إحصائيًا بين آراء العاملين حول التقنيات التكنولوجية الحديثة بناءً على العمر، المسميات الوظيفية، اسم المدرسة، وسنوات الخبرة، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيًا بناءً على النوع أو المؤهل العلمي. | ||||
Keywords | ||||
التقنيات التكنولوجية الحديثة; أداء العاملين; التعليم قبل الجامعي | ||||
Statistics Article View: 226 PDF Download: 203 |
||||