"العوامل المؤثرة في تنمية الاستقلال الذاتي لدى طفل الروضة "دراسة حالة على روضة المنال المتبعة لنظام منتسوري في مدينة عنيزة" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 129, Issue 129, January 2025, Page 79-156 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.335948.1608 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رزان عبدالله السدلان ![]() | ||||
1جامعة القصيم- ماجستير اصول تربية | ||||
2جامعة القصيم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة العوامل المؤثرة في تنمية الاستقلال الذاتي لدى أطفال الروضة، وحدَّدت ثلاثة عوامل؛ العوامل المادية، والعوامل النفسية، والعوامل الاجتماعية، وهدفت أيضًا إلى كتشاف الأساليب المساعِدة على زيادة الاستقلال الذاتي لدى أطفال الروضة، واعتمدت الدراسة المنهج النوعي، المتناسب مع طبيعة ومتطلبات الدراسة، وطبَّقت الدراسة أسلوب دراسة الحالة على مدرسة المنال المطبِّقة لنظام منتسوري في مدينة عنيزة، واعتمدت أداتين لدراسة الحالة، الملاحظة المباشرة من قِبَل الباحثة على أطفال الروضة من خلال المعايشة الفعلية، والمقابلة المفتوحة وشبة المقنَّنة للمعلمات والامهات، وأعدَّت استبانات مسبقة، مساعدة لتطبيق الملاحظة والمقابلة. وكانت العينة (15 أمًّا)، و(6 معلمات)، و(56 طفلًا) تتراوح أعمارهم بين أربع و ست سنوات، موزَّعين في ثلاثة فصول، ووفقًا للمعايشة الفعلية للباحثة، ووجهة نظر المعلمات، ووجهة نظر أولياء الأمور، توصَّلت الدراسة إلى أن العوامل المادية، والعوامل الاجتماعية، والعوامل النفسية تؤدي دورًا رئيسًا في تنمية الاستقلال الذاتي لطفل، وكل جانب من الجوانب الثلاث ينمي جزء من الاستقلال، وتوصلت الدراسة الى اساليب تساعد على تنمية الاستقلال الذاتي منها، النظام الواضح، تكليف الطفل بالمهام المناسبة لعمرة. | ||||
Keywords | ||||
العوامل المؤثرة - الاستقلال الذاتي - طفل الروضة; منتسوري | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 188 PDF Download: 94 |
||||