دور المقررات الدراسية بالمرحلة الابتدائية في تعزيز قيم التربية البيئية لدى الطلاب في المملكة العربية السعودية | ||||
صحيفة التربية | ||||
Volume 77, Issue 6, January 2025 PDF (7.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/stj.2025.343630.1015 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منيره السويح ![]() | ||||
1قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، الدمام، المملكة العربية السعودية | ||||
2قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المقررات الدراسية بالمرحلة الابتدائية في تعزيز قيم التربية البيئية لدى الطلاب، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى، كما استخدمت الدراسة استمارة لتحليل المحتوى؛ لتحليل عينة من كتب المرحلة الابتدائية وهي كتاب لغتي، وكتاب العلوم، وكتاب المهارات الحياتية والأسرية، بلغ عددها (23) كتاباً (تسعة كتب لمقرر لغتي، وتسعة كتب لمقرر العلوم، وخمسة كتب لمقرر المهارات الحياتية والأسرية) تم اختيارها بالطريقة العشوائية المنتظمة، وقد توصلت الدراسة عدة نتائج أهمها ما يلي: أن نسبة توافر قيم التربية البيئية تراوحت ما بين (44.39% - 6.07%)، حيث حلت قيم التربية البيئية المرتبطة بحماية البيئة ونظافتها في المرتبة الأولى بنسبة تقدر ب (44.39%)، يليها قيم التربية البيئية بالجمال والتقدير البيئي في المرتبة الثانية بنسبة تقدر ب(32.84%)، وفي المرتبة الثالثة حلت قيم التربية البيئية المرتبطة بترشيد استهلاك الموارد البيئية واستثمارها بنسبة تقدر ب (16.69%)، وأخيراً في المرتبة الرابعة حلت قيم التربية البيئية المرتبط بالمحافظة على التوازن البيئي بنسبة تقدر ب (6.07%). | ||||
Keywords | ||||
قيم التربية البيئية; دور المقررات الدراسية; المقررات الدراسية بالمرحلة الابتدائية | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 112 |
||||